15 مليون عراقي يتقاضون راتباً حكومياً.. بنسبة عجز تصل إلى 50 % من الموازنات

2 قراءة دقيقة
15 مليون عراقي يتقاضون راتباً حكومياً.. بنسبة عجز تصل إلى 50 % من الموازنات

إحصائية برلمانية

قالت لحنة العمل البرلمانية إن نفقات الرواتب الحكومية شكلت عجزاً يصل إلى ٥٠٪؜ من الموازنات، مؤكدة أن "أكثر من 15 مليون عراقي يتقاضون راتباً حكومياً".

النائب الثاني لرئيس لجنة العمل النيابية جاسم الموسوي، وفي برنامج تلفزيوني تابعته منصة "الجبال" ذكر بأن "كمية الأموال التي تنفقها الحكومة على الرواتب مخيفة، وتشكل عقبة في استغلال الواردات في تطوير الاقتصاد والتنمية"، مشيراً إلى أن "أكثر من 15 مليون عراقي يتقاضون رواتباً حكومية ما بين موظف ومستفيد من الشبكات الاجتماعية ومتقاعد".

وأوضح الموسوي أن "أهم التحديات التي تواجه الحكومة الحالية التعامل مع ارتقاع نسبة البطالة، في ظل وجود ثروة كبيرة من الشباب تبحث عن العمل"، مبيناً أن "نسبة العاطلين عن العمل بلغت أكثر من ١٥٪؜ وهي متفاوتة بين محافظة وأخرى، وتصل في بعض المحافظات إلى ٤٠٪؜"، مضيفاً أن "قانون التقاعد والضمان سيحافظ على الطبقة العاملة في القطاع الخاص، مع مساع لتشريع قوانين أخرى تحد من ارتفاع العاطلين عن العمل".

 

كانت إحصائية أجرتها شركة (statista) الألمانية المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين بالعالم، كشفت عن ارتفاع معدلات البطالة في العراق خلال العام الماضي 2023.

وأظهر جدول للشركة نشرته مؤخراً، أن معدل البطالة في العراق ارتفعت قليلا بمقدار 0.2 نقطة وبنسبة 3.31 بالمئة في عام 2023 مقارنة بالعام الذي سبقه 2022، وبالمجموع بلغ معدل البطالة 15.56٪؜ في عام 2023.

الجبال

نُشرت في الجمعة 2 أغسطس 2024 12:08 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.