مستشار السوداني يتحدث عن إمكانية حدوث قفزة بأسعار النفط: إذا استمرت الحرب على غزة ولبنان

2 قراءة دقيقة
مستشار السوداني يتحدث عن إمكانية حدوث قفزة بأسعار النفط: إذا استمرت الحرب على غزة ولبنان

تحدث المستشار المالي لرئيس الحكومة، مظهر محمد صالح، عن قفزة في أسعار النفط في حال استمرار التوترات والحرب في المنطقة.  

 

ونقلت "الوكالة الرسمية" عن صالح، قوله إن "دورة الأصول النفطية تخضع إلى تقلب صعودي متسارع عبر مؤشرات أسواق الطاقة الراهنة ولمتغيرين أساسيين يؤثران في العرض والطلب النفطي في العالم: أولهما قرارات (أوبك +) بتخفيض الإنتاج النفطي على إنتاج بلدان مجموعة الأوبك نفسها والمتحالفين معها، إذ نفذت أوبك+ حالياً تخفيضات كبيرة في إنتاج النفط بلغت 5.86 مليون برميل يوميا".

 

وهذه التخفيضات تتكون من جزئين: الأول هو تخفيض بمقدار 3.66 مليون برميل يومياً ممتد حتى نهاية عام 2025، والآخر تخفيض طوعي إضافي بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً ظل سارياً حتى أيلول 2024، بحسب صالح الي قال إن "التخفيضات تأتي لإزالة التخمة النفطية الراهنة والمتأثرة بانخفاض النمو في أهم اقتصادات العالم المستهلكة للطاقة وهي الصين".

 

أما المتغير الثاني يتمثل بأوضاع الجغرافيا السياسية وما يحدث من حرب في منطقتي حوض الطاقة في العالم وهما الحرب الروسية الأوكرانية والآخر الحرب الدائرة في الشرق الأوسط ولا سيما حرب غزة ولبنان الدائرة مع الكيان الصهيوني وتأثيراتها على منطقة الخليج المنتجة للنفط والتي تهيمن على أكثر من 50% من صادرات النفط العالمية.

 

وإذا ما استمرت العمليات الحربية أو التوترات الجيوسياسية في المنطقتين فمن المتوقع أن تقفز أسعار النفط، على حد تعبير صالح.

الجبال

نُشرت في الاثنين 14 أكتوبر 2024 06:28 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.