النفط: خلافات حول أنبوب النفط العراقي - الأردني

2 قراءة دقيقة
النفط: خلافات حول أنبوب النفط العراقي - الأردني حقل نفطي بالعراق

كشفت شركة المشاريع النفطية في وزارة النفط العراقية عن وجود خلافات بسيطة حول أنبوب النفط العراقي الأردني "البصرة - العقبة".

 

وقال وكيل مدير قسم العلاقات في الشركة، عثمان محمد علي، لمنصة "الجبال"، اليوم الأربعاء، إن "مثل هذه الخلافات يمكن أن تحصل في كل دول العالم"، متوقعاً "حلّها بوقت قريب".

 

 ينفذ مشروع مدّ الأنبوب عبر مرحلتين، الأولى بمدّه من محافظة البصرة إلى منطقة حديثة غرب العراق، والثانية بمدّه من غرب العراق إلى أن ينتهي في ميناء العقبة، لتصدير النفط إلى باقي العالم.

 

وأضاف على أن الشركة لديها العديد من المشاريع كإنشاء المصافي والمستودعات، ومدّ الأنابيب الاستراتيجية المهمة والفاعلة، التي تمنح ريعاً اقتصادياً واستراتيجياً للعراق.

 

يرتبط العراق مع الأردن ومصر باتفاق تحالف ثلاثي، لتعزيز أوجه التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الدول الثلاث، وهو يتضمن اتفاقات تعاون في عدة قطاعات أبرزها الطاقة والصحة والتعليم، فضلاً عن التنسيق السياسي في ملفات منطقة الشرق الأوسط.

 

وكان من المقرر إنشاء مدينة اقتصادية مشتركة بين العراق والأردن، من شانها تعزيز التبادل التجاري وإقامة مشاريع صناعية واستثمارية على الحدود، لكن المشروع لم يبصر النور حتى الآن وتواصل المساعي لتحويل المشروع على أرض الواقع. في حين يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين الجارين أكثر من مليار دولار.

الجبال

نُشرت في الأربعاء 2 أكتوبر 2024 12:00 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.