التفاصيل الكاملة للاقتراع المرتقب.. انطلاق الحملات الدعائية لانتخابات برلمان الإقليم يوم غد

3 قراءة دقيقة
التفاصيل الكاملة للاقتراع المرتقب.. انطلاق الحملات الدعائية لانتخابات برلمان الإقليم يوم غد

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق، مصادقة مجلس المفوضين اليوم على قوائم المرشحين والأحزاب والتحالفات السياسية لانتخابات برلمان إقليم كوردستان، وبالتالي انطلاق الحملات الانتخابية بدءاً من يوم غد الأربعاء، لتنتهي بتاريخ 15 تشرين الأول المقبل.

 

ومن المقرر إجراء الانتخابات التشريعية في إقليم كوردستان، يوم الأحد الموافق 20 تشرين الأول 2024. ووفقاً لنظام الحملات المعمول به على الأحزاب والتحالفات السياسية والمرشحين المباشرة بحملاتهم الانتخابية في اليوم التالي لإعلان المصادقة على قوائم المرشحين.

 

تفاصيل دقيقة

 

وقال رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق، القاضي عمر أحمد، في مؤتمر صحفي لمجلس المفوضين، اليوم الثلاثاء، إن "عدد القوائم المصادق عليها بلغ 136 قائمة، وعدد المرشحين في التحالفات والأحزاب السياسية والمرشحين الأفراد المصادق عليهم بلغ 1191 مرشحاً"، مبيناً أن "عدد مرشحي المكونات بلغ 830 مرشحاً".

 

حسب مفوضية الانتخابات "سيبلغ المراقبين الدوليين 159 فرداً، والإعلاميين الدوليين 31، المراقبين المحليين 207، ووكلاء الأحزاب السياسة 2638".

 

ودعا أحمد في كلمته للالتزام بضوابط الحملات الانتخابية في ممارسة الدعايات الانتخابية، كاشفاً عن وجود لجان رصد مركزية وفرعية، شكلتها المفوضية لهذا الغرض، تنسق عملها مع المؤسسات والأجهزة المعنية.

 

أعرب رئيس المفوضية عن أملهم بـ "أن لا تتضمن الحملات الانتخابية أفكاراً تثير العنف والكراهية، وأن تكون مخرجات هذه الانتخابات خطوة مضافة لمستقبل آمن وزاهر لشعبنا في إقليم كوردستان".

 

تعليمات انتخابية

 

والمتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جمانة الغلاي، كانت لها كلمة خلال المؤتمر الصحفي، أشارت فيها لعدد من التعليمات خلال الحملات الانتخابية ومنها: "توجيه نظام الحملات رقم 2 لسنة 2023 الصادر عن مجلس المفوضين للأحزاب والتحالفات السياسية والمرشحين المصادق عليهم من قبل المفوضية بأن يباشروا حملاتهم الانتخابية بدءاً من اليوم التالي لإعلان المصادقة على قوائم المرشحين، على أن تتوقف الحملات قبل 48 ساعة من بدء عملية الاقتراع"، مبينة أن "الدعاية الانتخابية حرّة بحدود القاون والنظام العام والآداب".

 

وأكدت الغلاي أن المفوضية هي من تحدد مع دوائر البلدية في الإقليم، الأماكن التي يمنع فيها ممارسة الدعاية الانتخابية وإلصاق الإعلانات الانتخابية فيها طوال مدّة الحملة الدعاية الانتخابية"، مشدّدة على المرشحين والتحالفات والأحزاب "إزالة مفردات الدعاية الانتخابية خلال 30 يوماً من اليوم التالي للاقتراع، وبعكس ذلك ستتم إزالتها وتحميل كلفة إزالة المخالفات بالنسبة للأحزاب والتحالفات والمرشحين".

 

تحضيرات لوجستية

 

بالتزامن مع الإعلان عن موعد انطلاق الحملات الانتخابية، ترأس رئيس اللجنة المركزية لإدارة انتخابات برلمان إقليم كوردستان القاضي عامر موسى الحسيني، اجتماعاً، ضم معاونيه الفني مهند فاضل والإداري والمالي علي صالح الساعدي وأعضاء اللجنة المركزية في مبنى اللجنة بمحافظة أربيل.

 

وحسب بيان صادر عن المفوضية، "تدارست اللجنة مفردات ومراحل تقدم الجدول العملياتي من ناحية توزيع البطاقة البايومترية، حيث تستمر مفوضية الانتخابات بتوزيعها بمراكز التسجيل، لتاريخ 20 تشرسن الأول المقبل، لإتاحة أكبر فرصة للمشاركين الناخبين في يوم الاقتراع". 

 

وتأتي هذه الاجتماعات استعداداً لإجراء الحدث الانتخابي في موعده المقرر.

الجبال

نُشرت في الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 02:40 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.