"الغطاء النباتي في خطر".. العراق يخسر 100 ألف دونم من أراضيه سنوياً بسبب التصحر 

2 قراءة دقيقة
"الغطاء النباتي في خطر".. العراق يخسر 100 ألف دونم من أراضيه سنوياً بسبب التصحر  أرض متصحرة في العراق

لم يبق سوى 2%

أكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق، فاضل الغراوي، ان العراق يخسر 100 الف دونم سنوياً بسبب التغيرات المناخية والتصحر والجفاف، محذراً من أن الغطاء النباتي أكمله مهدد تحت الخطر.

 

أوضح الغرواي، في بيان، اليوم الإثنين، أن مساحة الأراضي المتصحرة في العراق تبلغ نحو 27 مليون دونم، أي ما يعادل تقريباً 15‎% من مساحة البلاد. "فيما تعدّ نحو 55‎% من مساحة العراق أراض مهددة بالتصحر".

 

وقال رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، إن الغطاء النباتي في العراق انخفض من 50% إلى 17%، مشيراً إلى "تقديرات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، التي توضح انكماش مساحات الغابات في العراق إلى 8250 كيلومتراً مربعاً فقط، أي ما نسبته 2% من إجمالي مساحة البلاد".

 

وذكر الغرواي أن "الطقس المتطرف، والتغييرات المناخية، والعواصف الرملية، وشحة الأمطار، والاحتباس الحراري، ساهمت بانخفاض الغطاء النباتي في العراق"، منوّهاً إلى أن قلّة الغطاء النباتي ساهم بدوره في ارتفاع معدلات التلوّث وتأثيراته المباشرة على صحة الانسان وتهديده المباشر  للأمن الغذائي.

 

الغراوي طالب الحكومة وكافة المحافظات والمؤسسات والمواطنين، بإطلاق حملة لزراعة 15 مليار شجرة من الأنواع المعمرة والمقاومة للظروف المناخية خلال العشر سنوات القادمة، لتعويض النقص الحاد في الغطاء النباتي.

الجبال

نُشرت في الاثنين 23 سبتمبر 2024 09:35 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.