"عمليات شاذّة".. البنك المركزي يقول إنه يخضع حوالات الدولار لرقابة شديدة

2 قراءة دقيقة
"عمليات شاذّة".. البنك المركزي يقول إنه يخضع حوالات الدولار لرقابة شديدة البنك المركزي العراقي

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، إخضاع جميع الحوالات المالية لعمليات التدقيق، موضحاً أن "انخفاض أسعار النفط لا علاقة له بارتفاع الصرف".

 

وصرح محافظ البنك علي العلاق لوكالة الأنباء الرسمية، بأن "البنك المركزي يوفر الدولار بالسعر الرسمي لكل القنوات التجارية والشخصية والمسافرين ولكل أنواع العمليات التي تمثل نشاطات وطلبات مشروعة "، مضيفاً أن "أي سعر خارج الدولة هو سعر لا يؤشر إلا لوجود عمليات شاذة تحاول الخروج عن المنظومة الرسمية والقانونية والقنوات الأصولية الصحيحة ".

 

وأكد العلاق على ضرورة "التركيز على كمية البيع التي يقوم بها البنك المركزي بالسعر الرسمي وطالبي الدولار، سواء كانوا تجاراً أو مستوردين أو أفراداً أو مسافرين".

 

وأشار إلى أنه "تم وضع طرق لكل قناة تؤمن توفير الدولار من جهة، وقدر كبير جداً من الرقابة للتحقق من سلامة العمليات المسبقة قبل تنفيذها"، مبيناً أن "هذا  يعد تحولاً كبيراً في عمليات التحويل الخارجية، إذ كانت سابقاً تدقق في مرحلة لاحقة لكن اليوم كل عمليات التحويل لا تتم ولا تنفذ إلا بعد خضوعها لعملية التدقيق".

 

محافظ البنك المركزي أوضح في سياق حديثه، أن "انخفاض سعر النفط ليس له علاقة بارتفاع سعر الصرف، لأن العراق يمتلك من الاحتياطات للعملات الأجنبية ما يمكنه من الدفاع عن سعر الصرف".

 

وتحدد الحكومة العراقية سعر صرف الدولار أمام الدينار بـ 1320 دينار لكل دولار، أي ما يعادل 132000 ألف دينار لكل 100 دولار. لكن الأسواق العراقية تتعامل بأرقام مختلفة حيث يصل سعر الـ100 دولار عندها إلى 150000 دينار وفي بعض الأحيان أكثر من ذلك. 

 

وتتأرجح أسعار النفط صعوداً ونزولاً في الأسواق العالمية، نظراً لعوامل اقتصادية وظروف سياسية. ويصل سعر البرميل الواحد من نفط خام "برنت" اليوم إلى 73 دولاراً وبضع سنتات.

الجبال

نُشرت في الأربعاء 18 سبتمبر 2024 12:15 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.