اتفاقية عراقية نمساوية لتمويل مشاريع زراعية بمئات ملايين اليوروهات

2 قراءة دقيقة
اتفاقية عراقية نمساوية لتمويل مشاريع زراعية بمئات ملايين اليوروهات وزيرة المالية العراقية مع السفير النمساوي خلال توقيع العقد

أمضى العراق اليوم الثلاثاء اتفاقية مالية مع النمسا، تنص على تمويل قرض مشاريع تنشيط القطاع الزراعي بملايين اليوروهات من قبل مصرف Erste Group النمساوي.

 

وقعت وزير المالية طيف سامي الاتفاقية عن الحكومة العراقية، مع السفير النمساوي لدى بغداد عن الجهة المانحة، لغرض دعم مشروع منظومات الري بالرش المحوري لصالح وزارة الزراعة، بقيمة (262,155,298) يورو، وبتنفيذ شركة "باور" النمساوية. حسب بيان صادر عن المالية العراقية.

 

يأتي توقيع الاتفاقية في إطار السعي الحكومي إلى تعزيز البنية التحتية وتحسين الخدمات العامة. ومن المتوقع أن يساهم هذا التمويل في تنشيط القطاع الزراعي والتخفيف من حدة الشحة المائية وتحفيز النمو الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل.

 

وتندرج الاتفاقية ضمن ستراتيجية التعاون الثنائي المشترك بين جمهورية العراق وجمهورية النمسا، وتنفيذاً للبرنامج الوزاري وقانون الموازنة العامة رقم (13) للسنوات 2023 و 2024 و 2025 وقرار مجلس الوزراء رقم 24630 لسنة 2024، الذي يركز على اعتماد رؤية حاكمة للاقتراض الخارجي لصالح المشاريع الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية.

 

أكدت وزير المالية العراقية أهمية هذه الخطوة في تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق والنمسا، والتطلع لمزيد من المشاريع المشتركة في المستقبل. إذ "يمثل المشروع خطوة مهمة نحو تحديث القطاع الزراعي في العراق، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها القطاع بسبب شح المياه وتغير المناخ. فضلاً عن تحقيق هذا الاستثمار عوائد اقتصادية كبيرة على المدى الطويل، من خلال زيادة الإنتاج الزراعي وتقليل الاعتماد على الاستيراد".

 

وستقوم شركة باور النمساوية بتقديم الدعم الفني والاستشاري لوزارة الزراعة خلال جميع مراحل المشروع، بما في ذلك التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة، وفقاً للبيان.

 

الجبال

نُشرت في الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 12:20 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.