الزراعة النيابية: التصويت على قانون إيجار الأراضي الزراعية يسهم بزيادة الإنتاجية

2 قراءة دقيقة
الزراعة النيابية: التصويت على قانون إيجار الأراضي الزراعية يسهم بزيادة الإنتاجية مبنى مجلس النواب/ أرشيفية

أجملت لجنة الزراعة والمياه والأهوار في مجلس النواب العراق أهمية قانون إيجار الأراضي الزراعية الذي سيصوت عليه مجلس النواب اليوم الإثنين، مشيرة إلى أن الإجراء سيسهم في زيادة الانتاجية الزراعية.


 
وقال عضو اللجنة عبد الهادي الحسناوي لـ"الجبال"، اليوم، إن "هذا القانون يهدف إلى تنظيم استغلال الأراضي الزراعية المستصلحة التي تخضع لإدارة الدولة، مع شروط محدّدة تتعلق بفترة الإيجار وإمكانية الإعفاء من الإيجار في بعض الحالات الخاصة".

 

أوضح العباسي أن "القانون الحالي يتيح تأجير الأراضي لمدة تتراوح بين خمس سنوات إلى عشرين سنة قابلة للتمديد، واللجنة المركزية المكلفة بإدارة هذه الأراضي تملك صلاحية إعفاء المستأجرين من دفع الإيجار لمدة تصل إلى سنتين بناء على طبيعة الأرض"، مبيّناً أن "القانون يشمل حقوق التصرف وتمليك الأراضي للخريجين الزراعيين والبيطريين وتنظيم إيجار الأراضي الزراعية وتمليك حق التصرف فيها للخريجين الزراعيين والبيطريين بموجب القرار رقم 24 لسنة 2013 – مجلس النواب العراقي".

 

وذكر عضو لجنة الزراعة النيابية أن "هذه الإجراءات تهدف إلى دعم القطاع الزراعي وضمان استغلال الأراضي بطرق فعالة تسهم في زيادة الإنتاجية الزراعية".

 

ومن المقرر أن يعقد البرلمان العراقي، اليوم الإثنين، جلسة نيابية، يناقش خلالها القراءة الثانية لكل من تعديل قانون الأحوال الشخصية، وتعديل قانون العفو العام، ومشروع قانون إعادة العقارات إلى أصحابها المشمولة بقرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل)، فضلاً عن التصويت على مشروع قانون تأجير الأراضي الزراعية.

الجبال

نُشرت في الاثنين 16 سبتمبر 2024 01:25 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.