وزير النفط مصاب بجلطة في واشنطن.. مصدر كشف للجبال وضعه الحالي - عاجل

2 قراءة دقيقة
وزير النفط مصاب بجلطة في واشنطن.. مصدر كشف للجبال وضعه الحالي - عاجل حيان عبد الغني

أصيب وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، بجلطة دماغية، خلال تواجده في الولايات المتحدة الأميركية، وأكد مصدر من داخل وزارة النفط العراقية لمنصة الجبال أن حالة الوزير "مستقرّة".

 

واليوم السبت، انتشرت أنباء عن إصابة الوزير العراقي بجلطة، وأكد مصدر من داخل وزارة النفط العراقية، رفض الكشف عن اسمه، لمنصة الجبال، أن "وزير النفط العراقي حيان عبد الغني أصيب بجلطة دماغية أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية"، مضيفاً أنه "تم نقل الوزير إلى مستشفى في واشنطن وحالته الصحية مستقرّة".

 

ويتواجد عبد الغني في الولايات المتحدة الأميركية على رأس وفد حكومي رفيع، توجّه إلى واشنطن في جولة جديدة لمواصلة المباحثات مع الخزانة الأميركية والبنك الفيدرالي بنيويورك بشأن الإصلاحات المالية وعمل المصارف وتهريب عملة الدولار إلى الخارج.

 

يذكر أنه، في أواخر شهر آب الماضي، توجّه وفد رفيع من البنك المركزي العراقي، برئاسة محافظ البنك علي العلاق، إلى ولاية نيويورك الأميركية في زيارة غير معلنة، للتباحث مع وزارة الخزانة الأميركية والبنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن ملفات مالية وعمل المصارف بشكل خاص، وتضمنت الزيارة لقاءات مع مجموعة من الشركات (Visa، Mastercard وMoneyGram)، فضلاً عن مصرفي (Citi Bank و JP Morgan)، كذلك شركات التدقيق الدولية (KPMG ، E&Y، K2i و Oliver Wyman).

 

وذكر البنك المركزي في بيان أن "لقاء سيتم بين مسؤولي البنك المركزي العراقي مع شركائه الدوليين بنهاية هذا العام، بشأن التحول الكبير في إنهاء العمل بالمنصة الإلكترونية للتحويلات الخارجية واستبدالها بالعلاقات المصرفية المباشرة بين المصارف العراقية وشبكة المصارف المراسلة الدولية، وفقاً للخطة التي وضعت من قبل هذا البنك، و المعمول بها دولياً. ما سيتيح للبنك المركزي العراقي والبنك الاحتياطي الفيدرالي ممارسة أدوارهما الرقابية بعيداً عن الإجراءات التنفيذية، إذ سيكون لهذا التحول انعكاسات مهمة في استقرار وانسيابية وشفافية عمليات تمويل التجارة الخارجية للبلد"، مشيراً إلى أنه "يهدف لتحقيق الاستقرار المطلوب في أسعار الصرف، الذي سيؤدي بدوره إلى تعزيز كفاءة النظام المالي في العراق". 

الجبال

نُشرت في السبت 14 سبتمبر 2024 03:00 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.