تراجع في تسويق "الرقّي" ببادية "خزينة" في واسط

2 قراءة دقيقة
تراجع في تسويق "الرقّي" ببادية "خزينة" في واسط محصول الرقي في ناحية خزينة - الصورة/ الجبال

الفئران والخنازير هي المسؤولة

شهد موسم تسويق محصول "الرقّي - (البطيخ)" في ناحية "شيخ سعد" و "بادية خزينة" محافظة واسط على الحدود العراقية-الإيرانية تراجعاً واضحاً بالمقارنة بالمواسم السابقة، حيث هاجمت مجاميع كبيرة من الفئران المحاصيل قبل نضوجها، ودمّرت مساحات واسعة من الأراضي خصوصاً تلك المجاورة للنهر.

 

وقال عدد من مزارعي ناحية "شيخ سعد"، للجبال، اليوم السبت، إن "مجاميع كبيرة من الفئران ظهرت دون أسباب واضحة والتهمت مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بمحصول الرقي أثناء فترة النضوج، تتجاوز نسبتها الـ 50‎%‎ في الأراضي المجاورة للنهر وأقل من ذلك في أراضي بادية خزينة".

 

ويضيف المزارعون "أجرينا حملات مكافحة واسعة تحملنا كامل تكاليفها للقضاء على الفئران وهجمات الخنازير البرية، ونجحنا في الحفاظ على نسب جيدة من المحصول لكن ما تدمّر لم يكن بالقليل أبداً، كما أن الهجمات خفّت مع بدء الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة".

 

 

يؤكد المزارعون أن "المحصول ينجو من الهجمات بمجرد نضوج الثمرة، حيث لا يعود بالإمكان التهام حبة الرقي بالنسبة للفئران"، ومشيرين إلى أن "التسويق انخفض كثيراً هذا الموسم، وقد لا يمتد طويلاً ليصل حتى نهاية تشرين الثاني القادم بسبب انخفاض الإنتاج وتجنب عدد كبير من المزارعين زراعة أراضيهم تفادياً للخسائر".

 

 

وشهدت ناحية "شيخ سعد" في الأعوام القليلة الماضية غزارة كبيرة في إنتاج محصول الرقّي مع اعتماد الزراعة على الآبار في بادية خزينة ذات المساحات الشاسعة والاستعانة بخبرات مزارعين إيرانيين قدموا للعمل في الناحية، وتمكنوا من إنتاج الرقي على دفعتين خلال فصل الصيف.

 

الجبال

نُشرت في السبت 14 سبتمبر 2024 02:30 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.