هناك تحفظ رسمي على الأسعار.. المرصد الاقتصادي يكشف حجم الصادرات النفطية خلال آب 2024

2 قراءة دقيقة
هناك تحفظ رسمي على الأسعار.. المرصد الاقتصادي يكشف حجم الصادرات النفطية خلال آب 2024 ناقلة نفط في سواحل الخليج/ أرشيفية

الصين في المقدمة

كشف المرصد الاقتصادي العراقي، اليوم الثلاثاء، عن حجم صادرات العراق النفطية خلال شهر آب الماضي، لافتاً إلى تأخر وزارة النفط في إعلان حجم الصادرات وتحفظها على متوسط سعر برميل النفط العراقي.

 

وذكر المرصد، في بيان صحفي، أن "وزارة النفط تتأخر منذ فترة في إصدار البيانات الأولية لصادرات النفط العراقي، التي كانت تعلن في بداية كل شهر، وكذلك عدم إعلان متوسط سعر برميل النفط العراقي في البيانات النهائية".

 

وأضاف أنه حسب البيانات الأولية التي قام برصدها المرصد العراقي الاقتصادي، فإن "صادرات العراق بلغت، خلال شهر اب الماضي، نحو 108 ملايين برميل، بمعدل 3.47 مليون برميل يومياً".

 

وأكد أن الصين جاءت في المرتبة الأولى في صادرات العراق، بنسبة 42٪ من إجمالي مبيعات شهر آب، اذ اشترت الصين وحدها أكثر من 45.3 مليون برميل، وبعدها الهند بنسبة 24٪ التي بلغ استيرادها أكثر من 26 مليون برميل، و6 دول أوروبية شكلت الصادرات إليها نسبة 17٪ أي أكثر من 18 مليون برميل.  

 

وتابع أن كوريا الجنوبية اشترت أكثر من 6.8 ملايين برميل نفط.  

 

أوضح المرصد أن العراق يمتلك نوعين من الخام التي يبيعها للأسواق العالمية، هي المتوسط والثقيل، مشيراً الى أن مبيعات العراق من النفط كانت 77٪ من الخام المتوسط، و23٪ من الخام الثقيل.  

 

ونوّه المرصد أن "أكبر مشتري النفط العراقي، خلال شهر آب 2024، كانت (شركة سينوبك) الصينية، وبعدها شركة (النفط الهندية)".

 

يذكر أن وزارة النفط العراقية، أعلنت في وقت سابق أنها تخطط لزيادة حجم إنتاجها من النفط إلى نحو 6 ملايين برميل يومياً، لكن وكيل الوزارة باسم محمد خضير، أوضح أمس بكلمة له في "معرض ومؤتمر العراق الدولي الثاني للمشاريع النفطية وجولات التراخيص"، بالعاصمة العراقية، أن سياسات منظمة "أوبك" حول دون تحقيق ذلك.

الجبال

نُشرت في الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 02:40 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.