تفاصيل افتتاح خط الربط الكهربائي مع أنقرة.. يغذي بعض المناطق التركية ويمر على هذه المحافظات

3 قراءة دقيقة
تفاصيل افتتاح خط الربط الكهربائي مع أنقرة.. يغذي بعض المناطق التركية ويمر على هذه المحافظات

من المشاريع المتلكئة

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتاح خط الربط الكهربائي العراقي ـ التركي الذي يغذي المنطقة الشمالية، فضلاً عن الوسطى بـ300 ميغاواط.

ووفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسوداني واطلعت عليه "الجبال"، فإنه تحدث عن "الجهود المبذولة من قبل طواقم وزارة الكهرباء، لاسيما العاملين في الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/ المنطقة الشمالية، في استكمال هذا المشروع المتلكئ منذ عام 2004، بعد أن أنجز بعمل متواصل في تشييد محطات ثانوية، وخطوط ناقلة، والتفاهمات مع الجانب التركي".

وتطرق السوداني إلى "أهمية إقامة ربط يمتد إلى الشبكة التركية، ومنها إلى الجانب الأوروبي، وهو ما يعد خياراً ستراتيجياً للطاقة مستقبلاً، ويأتي ضمن رؤية البرنامج الحكومي للربط مع دول الجوار، تمهيداً إلى الربط قبل نهاية هذا العام مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي، ليستكمل العراق تواصله مع منظومة الطاقة الإقليمية بما يسمح بالتنوّع والتبادل في مختلف ظروف ذروة الأحمال الكهربائية".

وخلال الافتتاح، قال وزير الكهرباء، زياد علي فاضل إن "مشروع خط الربط الكهربائي (العراقي – التركي) يغذي المنطقة الشمالية، وهو يغذي المنطقة الوسطى بـ300 ميغاواط".

وخط الربط العراقي _ التركي هو بطول 115 كم، يمر جزء منه في الأراضي التركية وجزء في محافظة دهوك والجزء الأكبر في محافظة نينوى حيث تمت المباشرة به عام 2004 وتلكأ ولم يكتمل. 

وقالت الكهرباء إنّ "الشركة عملت بشكل متواصل طوال الخمس سنوات الماضية على إكمال متطلبات وتوقيع الاتفاقية التشغيلية  وملحقها مع وزارة الطاقة التركية والتي ضمنت المتطلبات الفنية والإدارية والقانونية للاتحاد الأوروبي كون تركيا مرتبطة كهربائياً  بدول الاتحاد".

 

ويضمن الربط تجهيز طاقة بحدود 300 ميغاواط لمناطق محافظة نينوى كذلك طلب الجانب التركي في ملحق الاتفاقية التشغيلية إضافة بند يسمح بتجهيز  المناطق التركية المقابلة بـ150 ميغاواط في الفترات التي توجد لدينا طاقة فائضة لباقي فصول السنة ويقومون بتجهيزنا خلال حمل الذروة الصيفي بسبب اختلاف درجات الحرارة ليصبح المشروع تبادل طاقة، بحسب توضيح صادر عن الكهرباء. .

 وسيسمح الخط بنقل 300 ميغاواط من تركيا إلى العراق لتزويد محافظات؛ نينوى، صلاح الدين، كركوك أثناء زيادة الأحمال.

 

الجبال

نُشرت في الأحد 21 يوليو 2024 11:02 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.