لجنة الأوقاف في البرلمان: السعودية طلبت الأعمار الصغيرة..وقرعة الحج أُجريت بشفافية

2 قراءة دقيقة
لجنة الأوقاف في البرلمان: السعودية طلبت الأعمار الصغيرة..وقرعة الحج أُجريت بشفافية

انتقادات للقرعة بسبب وجود أكثر من أسم لعائلة واحدة

استبعدت لجنة الاوقاف والعشائر في مجلس النواب حدوث تحرك في البرلمان تجاه القرعة التي اجرتها هيئة الحج والعمرة للسنوات الثلاث المقبلة، والتي أثارت شكوك حول بعض الاسماء وأعمار المقبولين.

وقالت عضو اللجنة نهال الشمري لـ"الجبال" أن "القرعة نظمت عبر برنامج منصة اور الالكتروني بعد تقديم من يرغبون بتأدية مناسك الحج اسماءهم واعمارهم وفق الاستمارة التي نظمت من اجل ذلك.

واضافت انه "لا يوجد اي تحرك نيابي بخصوصها كونها اجريت بكل شفافية ووفق نظام الكتروني دون تدخل انسان".

وبشان اختيار الاعمار الصغيرة لتأدية مناسك الحج، بينت الشمري ان "هذا الموضوع فرضته المملكة العربية السعودية كون كبار السن والذين يمثلون الاغلبية يرهقون كاهل المسؤولين والملاكات الصحية بعد حوادث الوفاة الاخيرة التي جرت في الموسم الماضي".

وفي وقت سابق من يوم السبت، أعلنت هيئة الحج والعمرة، بدء فعاليات قرعة الحج لمحافظة بغداد للأعوام الثلاثة المقبلة، موضحة أن عدد المقاعد المتنافس عليها  3216 مقعداً لسنة 2025، و6508 مقعداً لسنة 2026، و6508  مقعداً لسنة 2027.

واثارت قرعة هيئة الحج استياء الكثير ممن لم تظهر اسماءهم رغم تقدمهم في السن واختيار الاعمار الصغيرة للسنوات الثلاث المقبلة، مما شكك بنزاهة تلك القرعة.

وأعلن اعضاء في نيتهم جمع لاستضافة رئيس هيئة الحج والعمرة سامي المسعودي، بشأن "الخروق التي رافقت قرعة الحج"، على حد وصفهم.

وكشف النواب عن اختلاف القوائم التي تم الإعلان عنها عن النسبة التي ذكرتها هيئة الحج، فهناك خمسة وستة أسماء من عائلة واحدة، وهناك أيضاً المئات من الأسماء ممن هم تحت سن 25 عاماً، وبنفس الوقت كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 70 عاماً لم تظهر أسماؤهم، ومن ظهرت أسماءهم قليلة جداً.

الجبال

نُشرت في السبت 7 سبتمبر 2024 10:19 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.