مستشار السوداني: الانتهاء من تصاميم طريق التنمية بنسبة 100٪

2 قراءة دقيقة
مستشار السوداني: الانتهاء من تصاميم طريق التنمية بنسبة 100٪ ناصر الأسدي

سيؤمن 100 آلف فرصة عمل

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، عن حلول تكنولوجية متطورة ستطرح من خلال طريق التنمية، فيما أكد انتهاء تصاميم طريق التنمية بنسبة 100%.

 

وقال الأسدي، في تصريح صحفي، اليوم الجمعة، إن "جزءا رئيسيا من طريق التنمية سيتم فيه استخدام الذكاء الاصطناعي وسيكون هنالك حلول تكنولوجية متطورة ستطرح من خلال طريق التنمية".

 

وأشار، إلى أن "مراحل تصاميم مشروع طريق التنمية وصلت إلى بنسبة 100٪،وسنقوم بعملية مراجعة من خلال شركات مختصة"، لافتا إلى أنه "حاليا يوجد برنامج لطرح المشاريع لتقديم الشركات".

ومشروع "طريق التنمية"عبارة عن طريق بري وسكة حديد تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج.

 

وسيؤمن طريق التنمية بحسب تصريح سابق لمستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون النقل، ناصر الأسدي، 100 ألف فرصة عمل للشباب العراقيين، في المرحلة الأولى، وسيعزز المشروع الاقتصاد العراقي من خلال فتح باب الشحن البري والسككي باتجاه أوروبا ودول القفقاس، ومن أوروبا والقفقاس وتركيا باتجاه جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا.

 

وسيمر المشروع بعشر مدن عراقية، من ميناء الفاو في البصرة إلى معبر فيشخابور الحدودي على بعد أقل من 10 كيلومترات من مدينة زاخو، وستكون هناك شبكة داخلية تخدم هذا الطريق، كما سيكون لإقليم كوردستان محطات في المشروع من خلال شبكة التغذية للمشروع الرئيس.

 

وتبلغ الكلفة التخمينية للمشروع الذي يهدف الى تحويل العراق لممر عالمي بين الخليج وأوروبا، من 12 الى 17 مليار دولار، ووفق الجدول الزمني الحكومي، سيكتمل إنجاز المرحلة الأولى في عام 2028.

 

الجبال

نُشرت في الجمعة 6 سبتمبر 2024 04:45 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.