العثور على حوت "بيلوغا" ميتاً في الماء قبالة النرويج.. ماذا تعرف عن "جاسوس روسيا"؟

2 قراءة دقيقة
العثور على حوت "بيلوغا" ميتاً في الماء قبالة النرويج.. ماذا تعرف عن "جاسوس روسيا"؟ حوت بيلوغا الأبيض الذي عثر عليه ميتاً في سواحل النرويج

أعلنت النرويج العثور على  الحوت الأبيض "هفالديمير" من نوع "بيلوجا"، ميّتاً أمام سواحلها مساء السبت 31 آب 2024، بعدما أثيرت تكهنات بأنه جاسوس مدرّب من قبل البحرية الروسية.

 

وقال سيباستيان ستراند، مؤسس منظمة "مارين مايند" في تصريح لصحيفة "نيويورك تايمز" ترجمته منصة "الجبال" إنه رأى الحوت الميت يطفو بالقرب من "ريسافيكا" جنوب غرب النرويج، بعد ظهر السبت، مبيناً أن "سبب وفاته لم يتّضح على الفور"، فيما ظهرت إصابات على الحوت يرجح أن سببها طيور أو أسماك بحرية أخرى".

 

وبحسب بعض التقديرات، يبلغ طول الحوت حوالي 14 قدماً ووزنه حوالي 2700 رطل.

 

وتم رصد الحوت "هفالديمير" (Hvaldimir)، الذي يتكون اسمه من كلمة "hval" النرويجية التي تعني الحوت، وكلمة "Vladimir" نسبة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لأول مرة من قبل الصيادين في النرويج عام 2019.

 

وأمضى الحوت أكثر من 3 سنوات يتحرك ببطء أسفل النصف العلوي من الساحل النرويجي، قبل أن يسرّع خطواته فجأة في الأشهر الأخيرة ليبلغ النصف الثاني من السواحل النرويجية، إلى أن ظهر قبالة الساحل الجنوبي الغربي في السويد، بعيداً عن مصادر الغذاء الرئيسية.

 

وإضافة إلى الغموض المحيط بهذا الحوت الأبيض، فإنه أثار الشكوك بسبب الحزام الذي كان يرتديه والذي يحمل مثبتاً للكاميرا، وحدّدت على أنها "معدّات" من سانت بطرسبرغ، المدينة الواقعة غرب روسيا.

 

وتم تداول معلومات طيلة الفترة الماضية أن الحوت كان في مهمة استطلاع روسية، رغم أن موسكو لم تعلن أبداً ملكيتها لهذا الحوت الأبيض.

الجبال

نُشرت في الاثنين 2 سبتمبر 2024 11:45 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.