خلال 2024.. تقدّم أكثر من 57 ألف خريج من الكليات الطبية للتعيين والحاجة 15 ألف فقط

2 قراءة دقيقة
خلال 2024.. تقدّم أكثر من 57 ألف خريج من الكليات الطبية للتعيين والحاجة 15 ألف فقط تعبيرية

صرح رئيس لجنة الصحة في البرلمان العراقي، ماجد شنكالي، بأن أكثر من  57 ألف خريج من كليات الطب والصيدلة، تقدّم للتعيين في القطاع الصحي خلال العام الحالي، مؤكداً أن الدرجات الوظيفية المتوفرة هي 29  ألف درجة فقط.

 

شنكالي وفي برنامج تلفزيوني تابعته منصة "الجبال"، انتقد تعامل الحكومات السابقة مع ملف التعيينات، مبيناً أنه "كان يفترض على الحكومة والبرلمان قبل 5 سنوات تعديل قانون التدرج الطبي وإقرار التعيينات حسب الحاجة"، مشيراً إلى أن "المؤسسات الصحية تحتاج إلى 15 ألف درجة وظيفية فقط".

 

وأوضح شنكالي أن "العام الحالي شهد تقدم 57 ألف و623 خريجاً من الكليات الطبية والمعاهد الصحية، والدرجات الوظيفية المتوفر هي 29 ألف و800 فقط".

 

وألقى النائب اللوم على الحكومة "لأنها لم تبلغ الطالب بالوضع المالي والحاجة الفعلية للدرجات الوظيفية، قبل أن يقدّم على الكليات، ويدفع كمّاً هائلاً من الأموال".

 

وذكر شنكالي أنّ "بعض الأطراف تعرقل تعديل قانون التدرج الطبي وإبقاء الوضع على ما هو عليه في السنوات المقبلة". وأضاف أن "المشكلة الحالية ليست في الكليات الطبية والمعاهد الصحية الحكومية، بل بالعدد الكبير للكليات الأهلية".

 

هذا وخرج عشرات من ذوي المهن الطبية، الأسبوع الماضي، ومن بينهم خريجون من كليات الصيدلة وطب الأسنان والتمريض، الإثنين، في وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة المالية، مطالبين بتعيينهم في وظائف بالقطاع العام.

 

وخلال التظاهرة، أصيب أكثر من 30 متظاهراً، معظمهم من خريجي السنتين الأخيرتين، جراء مصادمات مع عناصر الشرطة ومكافحة الشغب التي طوّقت المكان.

 

ويلزم القانون رقم 6 لعام 2000 السلطات بتعيين أصحاب المهن الطبية في المشافي والمؤسسات الصحية حال تخرجهم من الكليات والجامعات. غير أن تزايد أعداد الخريجين في السنوات الأخيرة نتيجة زيادة عدد الكليات الأهلية والحكومية، أصبح عائقاً أمام استيعاب تلك الأعداد وتوظيفها في القطاع العام، ما قد يؤدي إلى بطالة أعداد كبيرة منهم في السنوات المقبلة.

الجبال

نُشرت في الخميس 29 أغسطس 2024 11:00 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.