حتى المرضى يموتون.. أهالي قضاء السنية يواصلون "غضب الديوانية"

3 قراءة دقيقة
حتى المرضى يموتون.. أهالي قضاء السنية يواصلون "غضب الديوانية" محتجون أمام قائممقامية السنية - الصورة/ الجبال

40 تظاهرة في المحافظة منذ بداية العام

تظاهر مئات من أهالي قضاء السنية، في محافظة الديوانية، صباح اليوم الخميس، احتجاجاً على تردي الواقع الخدمي بشكل عام في منطقتهم، وانقطاع الكهرباء عنهم "أكثر من 10 مرات يومياً"، مؤكدين استمرارهم  لحين تحقيق مطالبهم.

 

يعقوب يوسف عبد الرضا، حامل ماجستير في العلوم، وهو أحد المتظاهرين، قال لمنصة "الجبال"، إن "السنية تحولت من ناحية إلى قضاء سنة 2019، منذ حوالي 5 سنوات حتى الآن، لم يدخل أي مشروع يخص القضاء. هو تحول بالاسم فقط من أجل زيادة الموازنة وزيادة الأعضاء والقائممقامية".

 

وأشار المحتج إلى حاجة السنية للمشاريع الخدمية والصحية، بقوله: "القضاء بحاجة إلى مستشفى، لدينا مركز صحي متهالك مُنشأ منذ عام 1980، وهو متهالك إلى أبعد الحدود"، كما أشار للحاجة إلى "مصرف، ومديرية تربية، ودائرة تسجيل عقاري، ومدارس إضافية"، مبيناً: "لدينا دوام ثلاثي بالمدارس، و60 طالباً بالصف الأول يجلسون في قاعة واحدة".

 

وتابع عبد الرضا: "أصبح عمري ثلاثين سنة، ولم أر شارعاً أضيف إلى شوارع السنية، أو شيئاً جديداً قُدّم للقضاء".

 

وفي الأثناء، كشف المواطن جعفر ثامر عن مطالب المحتجين بالقول: "خرجنا لعدّة مطالب، أولها الكهرباء، الكهرباء في السنيّة سيئة للغاية، تأتي لساعتين وتنقطع ساعتين. لا يوجد شارع نظيف، وربما لم يقوموا بتبليط شارع في السنية منذ 20 عاماً"، مضيفاً: "لقد أزالوا مواكبنا على الشوارع وتركونا بوضع مزر".

 

طالب ثامر عبر "الجبال" الحكومة، بـ "إقالة بعض مدراء الدوائر بالسنية، توفير الكهرباء، وتأمين مياه نظيفة، كذلك بناء مستشفى لسكان القضاء"، لافتاً إلى أن "المرضى يموتون في المركز الصحي الموجود هناك".

 

وقال: "مطلبنا الأول والرئيس هو توفير الكهرباء، تقديم الخدمات، وإنشاء خطوط مجار للمنطقة"، مردفاً: "بتنا نخجل القول إننا من الديوانية، ماذا يريدون؟ هل نترك المكان؟ لن نرحل.. وسنبقى لحين تحقيق مطالبنا".

 

 ووصل محافظ الديوانية عباس الزاملي إلى قضاء السنية، صباح اليوم، للقاء المتظاهرين، في مبنى القائممقامية. في حين تجاوز عدد التظاهرات في المحافظة الـ40 لحد الآن، غالبيتها في الأقضية والنواحي مثل الشامية والشافعية والدغارة وسومر، و90% منها تطالب بتوفير الكهرباء بالدرجة الأولى، والمياه بالدرجة الثانية، والخدمات المشاريع المتلكئة بالدرجة الثالثة، حيث قام المحافظ بالتعامل مع التظاهرات السابقة، وأعطى المتظاهرين وعوداً بالحل، وفق مهل زمنية.

الجبال

نُشرت في الخميس 18 يوليو 2024 02:20 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.