الصحة العراقية تؤكد عدم رصد أي إصابة بجدري القردة حتى الآن: "مستعدون للمواجهة"

2 قراءة دقيقة
الصحة العراقية تؤكد عدم رصد أي إصابة بجدري القردة حتى الآن: "مستعدون للمواجهة" مبنى وزارة الصحة العراقية

أكدت وزارة الصحة العراقية عدم رصدها أي إصابة بمرض جدري القردة، حتى الآن، مؤكدة اتخاذ كافة الإجراءات في مواجهته. ذلك بالتزامن مع اكتشاف إصابات جديدة خارج إفريقيا، في آسيا وأوروبا، وإعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ.

 

وذكرت الوزارة في بيان، اليوم الإثنين، أنه "متابعةً لما أعلنته منظمة الصحة العالمية حول إعلان حالة الطوارئ الصحية على مستوى العالم بسبب تفشي النمط الأول من فيروس (أم - بوكس) المعروف باسم (جدري القرود)، تعلن وزارتنا أنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بالمرض حتى الآن في العراق، في ظل تزايد انتشار الفيروس على المستوى العالمي".

 

وأضافت "نود أن نطمئن مواطنينا، أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات والإستعدادات اللازمة لتعزيز جهود رصد الحالات الوبائية، والحد من انتشار المرض وتفشيه لا سمح الله"، مؤكدة "أهمية تلقي المعلومات من مصادرها الرسمية المخولة حصراً، وعدم الإنسياق خلف الشائعات والمصادر غير الموثوقة"، ومشددة على "ضرورة الحرص على اتباع السلوكيات الصحية للوقاية من المرض".

 

وجدري القردة مرض معدٍ ناجم عن فيروس ينتقل من الحيوانات المصابة إلى البشر، لكن يمكن أيضاً أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي الوثيق.

 

وتتسبّب السلالة 1 بارتفاع الحرارة وآلام في العضلات وطفح جلدي، بينما سبّبت السلالات السابقة طفحاً جلدياً وتقرحات موضعية على الفم أو الوجه أو الأعضاء التناسلية. اكتُشفت أول إصابة بالمرض عند البشر في عام 1970 بجمهورية الكونغو الديموقراطية في إفريقيا.

الجبال

نُشرت في الاثنين 19 أغسطس 2024 02:00 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.