العراق يعترض على تحذير السفير البريطاني من الميليشيات ويسّلم مذكرة احتجاج

2 قراءة دقيقة
العراق يعترض على تحذير السفير البريطاني من الميليشيات ويسّلم مذكرة احتجاج

قالت الوزارة إنه تدخل بالشأن العراقي

أعلنت وزارة الخارجية، تسليم مذكرة احتجاج للقائم بأعمال السفارة البريطانية لدى بغداد، وذلك إثر حديث عن الميليشيات في العراق. 

وقال بيان للخارجية اطلعت "الجبال" عليه، إنّ وزارة الخارجية، "استدعت القائمَ بأعمالِ سفارةِ المملكةِ المتحدةِ لدى بغداد، السيِّدة روث كوفيردال، وذلك بسبب تواجدِ السفيرِ خارجَ العراق. وسلَّمَتها مذكرةَ احتجاجٍ إثرَ التصريحاتِ التي أدلى بها سفيرُ المملكةِ المتحدةِ لدى جمهوريةِ العراق، السيِّد ستيفن هيتشن، والتي مسَّت بمضمونِها الشأنَ الأمنيَّ والسياسيَّ، بشكلٍ يعكسُ صورةً قاتمةً عن العراق، حكومةً ومكونات".

واعتبرت الخارجية ذلك "تدخلاً في الشأنِ الداخليِّ وخروجاً عن المهامِّ الدبلوماسيَّةِ المُناطةِ بالسفير".

وخلالَ الاستدعاءِ، أشارَ رئيسُ دائرةِ أوروبا في الوزارةِ، السفيرُ بكر أحمد الجاف، إلى أنَّ "شراكةَ الفرصِ تُعادِلُها شراكةُ التحديات، مشيراً إلى "ضرورةِ الانفتاحِ على التجربةِ العراقيَّةِ من زاويةِ المصالحِ المشتركةِ وتجنُّبِ ما يُخالِفُ الرؤيةَ الجادَّةَ التي تعملُ عليها حكومةُ العراق ومؤسساتُها الدستوريَّةُ، والتي كرَّستْ لمساراتٍ اقتصاديةٍ وتنمويةٍ متنوعةٍ، سبقتها جهودٌ كبيرةٌ لبسطِ الأمنِ وتعزيزِ الاستقرارِ وإتاحةِ مدى غيرِ مسبوقٍ لاندماجِ المكوناتِ الكريمةِ في العراق". 

كان السفير البريطاني قال خلال لقاء على "رووداو"، إنّ "الميليشيات الخارجة عن نطاق الدولة مشكلة دولية قد تورط العراق".

الجبال

نُشرت في الأحد 18 أغسطس 2024 10:25 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.