بعد طول انتظار.. افتتاح مطار بغداد الدولي أمام المسافرين

4 قراءة دقيقة
بعد طول انتظار.. افتتاح مطار بغداد الدولي أمام المسافرين مطار بغداد الدولي

افتتح وزير النقل العراقي، رزاق محيبس السعداوي، اليوم السبت مطار بغداد الدولي، أمام حركة المسافرين والمواطنين بشكل كامل، ذلك عقب إغلاقه أمام المواطنين لأسباب أمنية.

 

وشرع مطار بغداد الدولي أبوابه من جديد أمام المواطنين، لكن بشروط وهي "عدم السماح لدخول مركبات الحمل والدراجات النارية، منع دخول المركبات ذات العجلات الثلاثية، وعدم دخول عجلات التكسي دون موديل 2023"، وحسب وزير النقل العراقي فإن افتتاح المطار سيخلص المواطنين والمسافرين من الضغوط التي يتعرضون لها، وستعمل الوزارة على متابعة الإجراءات بشكل مستمر. 

 

على مدار أكثر من 40 عاماً، لم يشهد مطار بغداد الدولي، إعادة تأهيل واسع منذ افتتاحه في أوائل الثمانينات، رغم تعرضه للعديد من الحرائق والفياضانات جراء تسرب المياه إلى صالات الانتظار. فضلًا عن تراجع مستوى خدماته، بالرغم من صرف أموال طائلة في السنوات الماضية لغرض إعادة إعماره، لكن لم يؤدي ذلك إلى أن يكون حتى في مصاف بعض مطارات الدول العربية.

 

وزير النقل أكد في كلمة أثناء افتتاحه المطار العمل على تذليل الإجراءات من أجل خدمة المواطنين. وتفعيل مشروع النقل الجماعي إلى المطار بأسعار رمزية.

 

أظهرت صور نشرت في صفحة الوزارة، اليوم، "تحسين العديد من المرافق داخل مطار بغداد الدولي، من بين هذه التحسينات تجهيز مناطق الاستقبال، وتوفير معلومات إرشادية، بالإضافة إلى تجهيز مداخل للدخول بانسيابية مريحة".

 

من جانبه، أشار مدير عام المطارات والملاحة الجوية عباس البيضاني "الحرص على متابعة سير كل شيء وفق الخطة الموضوعة، مع التركيز على أهمية تسهيل حركة الدخول والخروج للمواطنين، وضمان جاهزية المرافق لاستقبالهم".

 

والأحد الماضي، قالت وزارة النقل إنها ستفتتح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين، خلال الأسبوعين المقبلين، ذلك بالتزامن مع تسيير رحلات جوية نحو وجهات دولية جديدة.

 

وذكر مدير المكتب الإعلامي للوزارة، ميثم الصافي، في إفادة صحفية للإعلام الرسمي تابعته منصة "الجبال" أن "قرار فتح المطار أمام المواطنين، سيتم خلال الأسبوعين المقبلين بعد أن استكملت الوزارة جميع الإجراءات الأمنية والفنية"، حيث أكد أن المطار "سيشهد نقلة نوعية مهمة، خلال المدة المقبلة"، لافتاً إلى "افتتاح وجهات دولية جديدة، لاسيما بعد تسيير الوزارة أولى الرحلات باتجاه تونس من مطار بغداد، فضلاً عن افتتاح الخطوط من بغداد وإلى كلّ من بكين وكوانزو وكوالالمبور، علاوة على زيادة رحلاتها إلى الدول الإقليمية، واعتماد جدولة منتظمة لرحلات العمرة، والزيارات المليونية".

 

قال الصافي في حديث مقتضب لـ"الجبال"، أن "موعد فتح المطار سيعلن في بيان رسمي"، وأن "المطار سيشهد انطلاق 12 مشروعاً لتطويره، ومن ضمن المشاريع تأهيل المدرج وزيادة المساحات الخضراء منها 5 مشاريع ستنفذ قريباً".

 

وتشير الأرقام الرسمية الصادرة مؤخراً عن وزارة النقل، إلى أن مطار بغداد الدولي يستقبل 3 ملايين مسافر سنوياً، وأكدت الوزارة أنها تخطط لتحويل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 10 ملايين مسافر سنوياً بعد اطلاق مشاريع جديدة.

 

الخبير في شؤون الطيران، فارس الجواري، قال في حديث للجبال إن "القوات الأمنية أمنت طريق وصول المسافر والمواطن إلى صالات الرحلات في مطار بغداد منذ أشهر عدة، وتحديداً مطلع العام الجاري"، مبيّناً أن "السبب الرئيس وراء عدم افتتاح المطار إلى الآن يكمن في الشركات العديدة الموجودة والمسؤولة عن نقل المسافرين العائدين من المطار إلى ساحة عباس بن فرناس ومناطق العاصمة بغداد".

 

نوّه الجواري إلى وجود "ضغوط كبيرة تمارس على الحكومة وإدارة المطارات في العراق من قبل هذه الشركات، كون فتح المطار أمام المواطنين يؤدي لخسائر مالية كبيرة لتلك الشركات". لكن مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، عارض حديث الخبير وأكد أن "الحكومة لن تخضع ولن تقبل بأي ضغوط تمارس من قبل شركات القطاع الخاص على قرار فتح مطار بغداد".

الجبال

نُشرت في السبت 17 أغسطس 2024 11:30 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.