"التطورات الأخيرة" تؤجل رسمياً إعلان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق

2 قراءة دقيقة
"التطورات الأخيرة" تؤجل رسمياً إعلان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق

بيان من وزارة الخارجية

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، تأجيل إعلان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق بسبب "التطورات الأخيرة".

 

وبحسب بيان صادر عن الوزارة واطلعت عليه "الجبال"، فإنّ "أعمال اللجنة العسكرية العليا ركزت خلال الأشهر الماضية على تقييم خطر تنظیم "داعش" بهدف الوصول إلى موعد نهائي لإنهاء المهمة العسكرية لعملية العزم الصلب، وعلى هذا الأساس، سيتم إنهاء وجود مستشاري التحالف الدولي بكل جنسياتهم على أرض العراق، وقد شملت هذه النقاشات تفاصيل تضمنت تراتبية انسحاب المستشارين من المواقع، ولم يبق سوى الاتفاق على تفاصيل وموعد الإعلان وبعض الجوانب اللوجستية الأخرى، وكنا قريبين جداً من الإعلان عن هذا الاتفاق، ولكن بسبب التطورات الأخيرة تم تأجيل الإعلان عن إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق".

 

وقالت الخارجية إنّ "العلاقة الثنائية مع الولايات المتحدة في جميع المجالات، بما في ذلك العلاقة الأمنية، منفصلة تماماً عن مسار العلاقة مع قوات التحالف الدولي"، مؤكدة أنّ "هذه العلاقة قائمة قبل التحالف وستستمر بعده".

 

وتحدثت الخارجية عن "الوفد العراقي الذي ناقش مستقبل العلاقة الأمنية في مجالات التدريب والتسليح والتجهيز والتعاون الأمني، وذلك في ضوء ما يسمح به الدستور العراقي وإطار الاتفاقية الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة".

وفي شباط/فبراير الماضي، أعلنت حكومة بغداد عن مفاوضات مع واشنطن لـ"إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي لمكافحة داعش" تدريجياً، لكن المفاوضات على ما يبدو، لم تنجح.

الجبال

نُشرت في الخميس 15 أغسطس 2024 08:15 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.