تقرير أممي: العراق خسر استثمارات أجنبية بقيمة 52 مليار دولار خلال عقد

1 قراءة دقيقة
تقرير أممي: العراق خسر استثمارات أجنبية بقيمة 52 مليار دولار خلال عقد شعار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

أسباب محليّة تقف وراء الخسارة

كشف تقرير لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن العراق خسر أكثر من 5 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، عام 2023 الماضي.

 

ذكر رئيس مؤسسة "عراق المستقبل" المعنية بالشؤون الاقتصادية، منار العبيدي، في تصريح تابعته منصة "الجبال"، السبت 10 آب 2024، أن "العراق خسر استثمارات أجنبية تزيد عن 52 مليار دولار خلال 10 أعوام، منذ 2013 لغاية 2023، بحسب تقرير لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي"، مبيناً أن "الأسباب الرئيسة لخروج هذه الاستثمارات من العراق، تشمل بيئة الأعمال المتردية ونقص الشفافية والبيروقراطية المتراكمة، بالإضافة إلى تعدد وتضارب مصادر القرار".

 

وأشار العبيدي في حديثه إلى أن "عدم وجود قوانين واضحة لحماية أموال المستثمرين الأجانب ساهم أيضاً في هذا التدهور"، مضيفاً أن "استمرارية الفكر الاشتراكي والرعوي في الجهات الحكومية، سيؤدي إلى استمرار استنزاف الاستثمارات الأجنبية من العراق".

 

وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "United Nations Development Programme" منظمة وشبكة تطوير عالمية تابعة للأمم المتحدة، تعمل في 177 دولة بأنحاء العالم وتساعد الدول في تطوير حلولها لمواجهة تحديات التنمية المحلية والعالمية. 

الجبال

نُشرت في السبت 10 أغسطس 2024 01:15 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.