شركة بريطانية ستطور 4 حقول في كركوك.. توقيع مذكرة بحضور السوداني

2 قراءة دقيقة
شركة بريطانية ستطور 4 حقول في كركوك.. توقيع مذكرة بحضور السوداني السوداني مع وزير النفط العراقي ومدير شركة بريتش بتروليوم

لها باع بانتاج النفط العراقي

رعى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم، مراسم توقيع مذكرة تفاهم لوزارة النفط مع شركة بريتيش بتروليوم "BP" البريطانية، لإعادة تأهيل وتطوير أربعة حقول نفطية في كركوك.

 

ووقع عن الجانب العراقي وزير النفط حيان عبد الغني، فيما وقع من جانب شركة (BP) الرئيس التنفيذي للشركة موراي أوشينكلوس.

 

وبريتيش بتروليوم، هي شركة بريطانية، تُعتبر ثالت أكبر شركة نفط خاصَة في العالم بعد "إكسون موبيل" و"شل".

 

 وحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسوداني، الخميس، "تتضمن المذكرة إعادة تأهيل وتطوير حقول شركة نفط الشمال الأربعة في كركوك، وهي: حقل كركوك بقبتيه (بابا وأفانا)، حقل باي حسن، حقل جمبور، وحقل خباز".

 

وتتضمن أيضاً "إمكانية الاتفاق على حقول أو رقع استكشافية أخرى، باتفاق الطرفين"، وذلك في ضوء سعي الحكومة إلى الاستثمار الأمثل للفرص الواعدة في مجال الطاقة، بهدف زيادة وتعزيز إنتاج النفط واستثمارات الغاز والطاقة الشمسية في هذه المنطقة.

 

تتمتع الشركة البريطانية بتاريخ طويل من التنقيب والإنتاج في العراق وهي شريك رئيس في تحويل حقل الرميلة النفطي جنوب البلاد، والذي اكتشفت الشركة احتوائه للبترول. وهي واحدة من أولى شركات النفط العالمية التي دخلت العراق، إلى جانب شركة البترول الوطنية الصينية والمؤسسة الحكومية لتسويق النفط.

الجبال

نُشرت في الخميس 1 أغسطس 2024 03:40 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.