السوداني يعلّق على عملية اغتيال إسماعيل هنية في طهران

2 قراءة دقيقة
السوداني يعلّق على عملية اغتيال إسماعيل هنية في طهران السوداني مع الرويضي

عزّى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني سفير دولة فلسطين في بغداد أحمد الرويضي، باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

 

واستقبل السوداني، الرويضي، اليوم الخميس، بالتزامن مع إقامة مراسم تشييع هنيّة في العاصمة الإيرانية. وقدّم تعازيه للسلطة الفلسطينية والفلسطينيين باغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس، مشيراً إلى "التاريخ الجهادي للراحل هنية ومواقفه ضد الاحتلال التي تكللت بالشهادة ملتحقاً بجميع من قدّمهم الشعب الفلسطيني وما يزال".

 

وأعرب رئيس الحكومة العراقية عن استنكاره البالغ للعمل "الإجرامي" الذي يستهدف نشر الصراع في المنطقة وتهديد السلم الإقليمي والدولي، حسب قوله. وأكد خطورة الاستخفاف بسيادة الدول وضرورة احترامها، وأن العراق طالب ولا يزال بأن يتخذ مجلس الأمن الدولي، مع المنظّمات الأممية، والدول الكبرى خطوات مسؤولة لوقف أفعال إسرائيل ووقف الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

 

وانطلقت مراسم تشييع إسماعيل هنيّة في مدينة طهران، صباح اليوم، بعد اغتياله يوم أمس في قصف طال مقرّ إقامته في العاصمة الإيرانية، تحمل الجمهوية الإسلامية وحماس مسؤوليته إلى إسرائيل. ومن المقرر دفن جثمان هنيّة في قطر بعد انتهاء مراسم التشييع.

 

ووصل هنيّة إلى طهران يوم الثلاثاء الماضي، ضمن عشرات الوفود الدولية التي دعيت إلى طهران، للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان، رئيساً للجمهورية الإسلامية بشكل رسمي.

 

وفي أول تعليق على الحادثة، أعرب العراق عن إدانته واستنكاره الشديدين  للعملية، عبر بيان صادر عن وزارة الخارجية، مطالباً المجتمع الدولي باتخاذ دوره في منع إسرائيل من انتهاك سيادة الدول وحماية الفلسطينيين، مؤكداً دعمه للقضية الفلسطينية.

 

الجبال

نُشرت في الأربعاء 31 يوليو 2024 11:20 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.