دون إعلان حكومي.. "الوكالة الرسمية" تعلن تسلم النزاهة أحد كبار المتهمين بـ"سرقة القرن"

2 قراءة دقيقة
دون إعلان حكومي.. "الوكالة الرسمية" تعلن تسلم النزاهة أحد كبار المتهمين بـ"سرقة القرن"

قال مصدر إنه ضمن المطلوبين

قالت "الوكالة الرسمية"، إنّ هيئة النزاهة الاتحادية، تسلمت أحد كبار المتهمين بسرقة الأمانات الضريبية أو ما يعرف بـ"سرقة القرن".

ووفق "الوكالة الرسمية"، فإنها نقلت عن مصدر داخل هيئة النزاهة، قوله، إن "دائرة الاسترداد في الهيئة تسلمت أحد كبار المتهمين بسرقة الأمانات الضريبية والمطلوب وفق أحكام المادة 11/444 من قانون العقوبات العراقي".

وتتعلق قضية "سرقة القرن" بجريمة اختلاس مبالغ طائلة من الأمانات الضريبية في دائرة الضرائب، تبلغ 2.5 مليار دولار، وتم دفعها خلال أيلول 2021 وآب 2022، عن طريق 247 صكاً صرفتها 5 شركات، ثم سحبت الأموال نقداً من حسابات هذه الشركات التي يخضع أصحابها لأوامر توقيف.

كان عضو لجنة النزاهة النيابية، يوسف الكلابي، كشف عن آخر تطورات ملف "نور زهير" المتهم الرئيس بقضية "سرقة القرن"، مؤكداً أنه "خرج بكفالة لاسترداد الأموال المسروقة".

الكلابي ذكر أنّ "المتهم باختلاس دائرة الضرائب نور زهير لديه العديد من الشركاء السياسيين"، مبيناً أن "جزءاً كبيراً من الأموال التي اختلسها تحوّلت إلى خارج العراق واستثمرت في فنادق ومشاريع".

 كما أوضح الكلابي أن "جهاز المخابرات يرافق نور زهير في تحركاته للوصول إلى شبكته، ولا فائدة من بقائه في السجن قبل استرداد الأموال".

هذا وقد صرح رئيس هيئة النزاهة، القاضي حيدر حنون، في وقت سابق بأن "قضية نور زهير لدى القضاء حالياً، لاستكمال إجراءات الدعوى، وهناك أكثر من 30 متهماً بالقضية البعض منهم موقوف، وبعض آخر هارب، والبعض منهم مكبل".

وكشفت الحكومة العراقية عن عملية الاختلاس في تشرين الأول من عام 2022، أصدرت السلطات أمر قبض بحق المدعو نور زهير المتهم الرئيس بالعملية. ووجهت وزارة الداخلية العراقية، في 24 تشرين الأول 2022، قوة خاصة لإلقاء القبض عليه في مطار بغداد الدولي، أثناء محاولته الهروب إلى خارج البلاد بطائرة خاصة.

وفي آذار 2023، صدرت أوامر قبض بحق عدد من المسؤولين في الحكومة العراقية السابقة بتهمة "تسهيل الاستيلاء على مبالغ الأمانات الضريبية".

الجبال

نُشرت في الأربعاء 31 يوليو 2024 01:00 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.