تحالف الحسم يتحدث عن "أخبار جيدة" بخصوص أزمة رئيس البرلمان.. وجلسة مرتقبة

2 قراءة دقيقة
تحالف الحسم يتحدث عن "أخبار جيدة" بخصوص أزمة رئيس البرلمان.. وجلسة مرتقبة صلاح الكبيسي مع شعار تحالف الحسم

قوى الإطار التنسيقي قد تذهب لجلسة أيضاً

أكد تحالف الحسم الوطني، وجود بوادر لحل أزمة انتخاب رئيس البرلمان العراقي، متوقعاً عقد الجلسة مطلع الأسبوع المقبل.

 

المتحدث باسم التحالف، صلاح الكبيسي، ذكر اليوم الأحد في تصريح تلفزيوني تابعته منصة "الجبال" أن "الخلافات السياسية بين الأحزاب المعنية حول رئيس مجلس النواب بدأت تضيق، وفي الأيام المقبلة سيتم الإعلان عن أخبار جيدة بهذا الخصوص"، مبيناً أن "ظروف التوافق ليست طبيعية، والبرلمان يمر بحالة طارئة بعد إقالة الحلبوسي من قبل القضاء".

 

الكبيسي أوضح أيضاً أن "تحالف الحسم منفتح على كل الحلول وسيدعم التوصل إلى نتائج حاسمة لاختيار مرشح رئيس البرلمان".

 

والحسم الوطني تحالف سياسي يضم جميع القوى السنيّة، باستثناء "عزم" و"تقدّم"، أعلِن عن تشكيله بتموز العام الماضي في بغداد، لخوض انتخابات مجالس المحافظات العراقية. يجمع 4 قيادات تحت مظلته، وهم رئيس البرلمان السابق أسامة النجيفي (أمين عام التحالف)، رئيس حزب الحل جمال الكربولي، وزير المالية الأسبق رافع العيساوي، ووزير الدفاع ثابت العباسي (رئيس التحالف)، مع قادة سنة آخرين.

 

هذا وقد أكد النائب عن الإطار التنسيقي، محمد الزيادي، اليوم، في تصريح صحفي تابعته "الجبال" أن "قوى الإطار قد تذهب لعقد جلسة جديدة لانتخاب رئيس البرلمان، مع ترك أمر التصويت للنواب، في حال لم تتوصل القوى السنية إلى حلول".

 

وفي تشرين الثاني 2023، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق القرار بإقالة رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي من منصبه رئيساً لمجلس النواب، بتهمة تزوير التواقيع، ومن ذلك الحين يشغل نائبه محسن المندلاوي المنصب بالنيابة. وفي حين عطّل القرار القضائي تشريع كثير من القوانين والقرارت، لكن المنافسات السياسية والخلافات الحزبية تحول دون انتخاب رئيس جديد للبرلمان حتى هذه اللحظة.

 

وكان رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، ذكر أن "هناك خلافاً حاداً بين الأطراف السنية، وبعض الأطراف لا تريد انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب".

الجبال

نُشرت في الأحد 28 يوليو 2024 04:43 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.