لم يبق إلا 14 يوماً أمام الكتل.. اجتماع مرتقب للسوداني مع الأطراف الكوردية بشأن كركوك

3 قراءة دقيقة
لم يبق إلا 14 يوماً أمام الكتل.. اجتماع مرتقب للسوداني مع الأطراف الكوردية بشأن كركوك محمد شياع السوداني

الوضع نفسه على مدى 6 أشهر

في إطار مساعيه لتشكيل الحكومة المحلية في محافظة كركوك، من المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع أعضاء مجلس محافظة كركوك عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، هذا الأسبوع.

 

واجتمع السوداني يوم الخميس الماضي مع أعضاء مجلس محافظة كركوك عن الكتل العربية، وشدد على تشكيل حكومة محلية تمثل الجميع دون إقصاء لأي طرف. كما اجتمع اليوم السبت، مع أعضاء المجلس عن المكون التركماني، لبحث نفس المسألة، داعياً إلى "تشكيل الحكومة المحلية بأقرب وقت والعمل على رفع الواقع الاقتصادي في المحافظة".

 

أحمد رمزي، رئيس الكتلة التركمانية بالمحافظة، قال لمنصة "الجبال" إن "السوداني يأخذ دور الوساطة بين مكونات كركوك، من الأجل الاتفاق على تشكيل الحكومة المحلية"، مضيفاً: "نحن قريبون من الاتفاق، وسيتم تشكيل الحكومة خلال أسبوعين على أبعد تقدير".

 

وحسب معلومات حصلت عليها منصة "الجبال"، من المقرر أن يعقد رئيس الحكومة العراقية اجتماعاً مع ممثلي الحزبين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني بمجلس محافظة كركوك، من أجل تشكيل الحكومة المحلية للمحافظة خلال الأسبوعين المقبلين.

 

ولم يبق أمام الكتل السياسية في كركوك، سوى أسبوعين، للاتفاق على تشكيل الحكومة المحلية هناك، بموجب القانون.

 

ومنذ أكثر من ستة أشهر، تعيش محافظة كركوك جموداً سياسياً، إثر خلافات عميقة بين القوى والكتل السياسية الممثلة للمحافظة حول منصب محافظ كركوك ورئيس مجلس المحافظة، وآلية اختيار الشخصيات للمناصب، ما عرقل أكثر من مرّة الجلوس على الطاولة لتشكيل الحكومة المحلية، رغم دعوات الحكومة الاتحادية في بغداد إلى حل المشكلة بالتوافق بين كل المكونات.

 

ويصر المكون العربي في كركوك على الحصول على كرسي المحافظ، تقابله مطالبات من الأطراف الكوردية والتركمانية وممثلين عن الأقليات،  بتشكيل حكومة تمثل الجميع.

 

وفي 10 تموز الجاري، حدد السوداني الخميس (11 تموز 2024) موعداً لعقد الجلسة الأولى لمجلس محافظة كركوك، وبقيت مفتوحة إلى الآن. عقد مجلس المحافظة أولى جلساته الاعتيادية في التاريخ المذكور، عقب إرجاء الجلسة لأكثر من مرّة، لاختيار محافظ جديد ورئيس مجلس المحافظة، وسط إجراءات أمنية مشدّدة.

 

لكن الخلافات الحادة حالت دون تمكن أي تكتل أو تحالف من تشكيل إدارة المحافظة، ورفع رئيس السن في مجلس، راكان سعيد الجبوري، الجلسة لحين الوصول لاتفاقات سياسية لتشكيل الإدارة المحلية.

 

وبحسب القانون، على الأطراف السياسية، المضي بإكمال المتطلبات لتشكيل إدارة محافظة كركوك، خلال 30 يوماً بعد عقد أول جلسة لمجلس المحافظة، وعلى هذا الأساس لم يبق أمام تلك القوى سوى 14 يوماً للاتفاق وإنهاء المشكلة.

الجبال

نُشرت في السبت 27 يوليو 2024 02:46 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.