وزيرة الاتصالات توضح مميزات الرخصة الوطنية للهاتف النقال وتقنية الجيل الخامس

2 قراءة دقيقة
وزيرة الاتصالات توضح مميزات الرخصة الوطنية للهاتف النقال وتقنية الجيل الخامس وزيرة الاتصالات (فيسبوك)

بعد قرار مجلس الوزراء بالتفاوض حول الرخصة الوطنية للهاتف النقال بتقنية الجيل الخامس

أوضحت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، الثلاثاء 22 تشرين الأول 2024، أبعاد قرار مجلس الوزراء المتعلق بالتفاوض حول تنفيذ مشروع الرخصة الوطنية للهاتف النقال بتقنية الجيل الخامس، وما يميز التقنية عن الموجودة حالياً. 

 

وقالت الياسري في تصريح تابعته "الجبال"، حول أبرز ما تتميز به تقنية الجيل الخامس وهذا المشروع، إنه "لأول مرة في تاريخ العراق تكون هناك رخصة موبايل حكومية وبتقنية حديثة هي تقنية الجيل الخامس والتي تختلف عن تقنية الجيل الرابع المعمول بها حالياً والأجيال السابقة من حيث توفيرها لسرعات هائلة جداً للإنترنت وكذلك خدمات أخرى متقدمة تدعم التحول الرقمي والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي".


وكذلك "تمتاز هذه الرخصة عن جميع الرخص العاملة حالياً في العراق بأن إيراداتها تعود كاملة للدولة، وهي ستصب في تعظيم الموارد المالية للدولة لأجل عدم الإبقاء على النفط كمصدر ريع أساسي وحيد للدولة العراقية"، وفق الوزيرة.

 

ووصفت الوزيرة قرار مجلس الوزراء اليوم بأنه "هام يتعلق بالرخصة الوطنية للهاتف النقال حيث سبق وأن أصدر مجلس الوزراء قرارا بمنح الرخصة فرصة الهاتف النقال بتقنية الجيل الخامس إلى وزارة الاتصالات لتأسيس شركة حكومية وإطلاق رخصة حكومية بتقنية حديثة".

 

وبحسب الياسري، فإن "القرار خول وزارة الاتصالات التفاوض مع الشركات العالمية لاختيار الأفضل منها وكذلك توفير دعم مالي لتهيئة الإجراءات التمهيدية لإطلاق المشروع الذي سيتم في خلال الأشهر القادمة"، وسبق أن "عملنا مع صندوق التقاعد وصندوق الضمان لتأمين التمويل اللازم للمشروع بما يضمن إفادة شريحة واسعة من الشعب العراقي من إيرادات هذا المشروع". 

 

وقرر مجلس الوزراء في جلسة اليوم، "تشكيل فريق برئاسة وزيرة الاتصالات للتفاوض مع المشغلين العالميين من الشركات العالمية الرصينة، ذات الخبرة والكفاءة في مجال بناء وتشغيل وإدارة شبكات الهاتف النقال بتقنية الجيل الخامس (5G)، من الذين أبدوا الاهتمام والرغبة للعمل في العراق، واختيار الأفضل من حيث الماركة العالمية واتساع خبرات العمل في بلدان الشرق الأوسط، وغيرها من معايير جودة الاختيار"، وذلك بهدف "المضيّ بإجراءات تنفيذ مشروع الرخصة الوطنية للهاتف النقال".

الجبال

نُشرت في الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 09:40 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.