القصة الكاملة للعفو عن مدان بسرقة نصف ترليون دينار.. طلب عشائري وصل إلى رئيس الجمهورية

4 قراءة دقيقة
القصة الكاملة للعفو عن مدان بسرقة نصف ترليون دينار.. طلب عشائري وصل إلى رئيس الجمهورية

التبرير بـ"إصابة المدان بالسرطان"

دافعت رئاسة الجمهورية عن طلبها إصدار "العفو الخاص" لأحد مدراء المصارف المدانين بتهمة "إهدار المال"، فيما اعتبرت الهجمة على الرئاسة بـ"الاستهداف الشخصي".

وكان المدان نوزاد الجاف، مدير مصرف الشمال، طلب أكثر من مرة الحصول على "العفو"، قبل أن توافق الرئاسة مؤخراً، وذلك "بسبب إصابته بالسرطان". 

وطالبت رئاسة الجمهورية، اليوم الخميس، الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإصدار عفو خاص عن صاحب ب1نك الشمال نوزاد داود صالح، وفق وثيقة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي واطلعت عليها "الجبال".

وبحسب الوثيقة، فإنه ""بناءً على الطلب الموجه إلى رئيس الجمهورية من المدان (نوزاد داوود فتاح) الذي يروم فيه شموله بالعفو الخاص، وبعد الدراسة الطلب وقرارات الحكم المرفقة والمصدقة تمييزياً وتنازل المشتكي عن الشكوى ولتخفيف من اكتظاظ السجون وللحالة الإنسانية لإصابته بمرض السرطان، إضافة إلى عمرة لكونه تجاوز سن 65 عاماً، يرجى التفضل بعرض الموضوع على أنظار رئيس مجلس الوزراء لشمول المدان بتوصية العفو الخاص استناداً لأحكام المادة ٧٣ أولاً من الدستور".

وأثار الطلب انتقادات واسعة ضد رئاسة الجمهورية، بسبب أن المدان متهم بتبديد أموال تصل إلى نصف ترليون دينار، قبل أن يضع البنك المركزي يده على المصرف في 2022 بعد "إشهار إفلاسه".

وتواصلت "الجبال"، مع أحد أقرباء الجاف، حيث قال إنّ الأخير "مقيم بالسليمانية، وهو عضو في حزب الاتحاد الوطني (من حزب رئيس الجمهورية)"، مبيناً أنه "قدم طلب العفو أكثر من مرة، وكان عن طريق عشيرته الكبيرة، بسبب مرضه بالسرطان".

وفي  آذار/مارس 2023، أفاد عضو مجلس النواب، سوران عمر، بإحالة 10 أشخاص؛ بينهم مسؤولون مصرفيون، إلى القضاء بتهمة إهدار نصف تريليون دينار عراقي في قضية "نفط الشمال"، المتعلقة بتهريب النفط.

وقال عمر في منشور على "فيسبوك"، إن "مصرف الشمال؛ هو أحد البنوك التي رفعت عليها مؤخرًا قضية لدى البنك المركزي؛ وذلك بشأن إهدار: 505 مليارات دينار".

وأضاف: "أبارك للبنك المركزي جهودهم على تحركهم في محكمة تحقيق الكرادة لمحاكمة 10 أشخاص مسؤولين عن هدر 505 مليارات، من ضمنهم نوزاد الجاف، وقد تم استدعاء عدة أشخاص آخرين وما زالت التحقيقات مستمرة في قضية مصرف الشمال".

بالمقابل أصدرت هيئة المستشارين والخبراء في رئاسة الجمهورية، اليوم الخميس، توضيحاً من 5 نقاط بشأن "العفو الخاص" عن مالك مصرف الشمال.

وذكرت الهيئة، في بيان تلقته "الجبال" أنها "تريد توضيح عدة نقاط حول تداول معلومات بشأن "مخاطبة علي الشكري بصفته رئيساً لهيئة المستشارين والخبراء، الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعرض الطلب المقدم إلى رئيس الجمهورية من قبل أسرة المدان نوزاد داود فتاح الجاف مالك مصرف الشمال على أنظار دولة رئيس مجلس الوزراء لاستحصال موافقته لإصدار التوصية بالعفو الخاص". 

وأبرز ما ذكره بيان الرئاسة، أن طلب المدان "نوزاد داود فتاح الجاف مقدم إلى رئيس الجمهورية الذي أحال الطلب بدوره إلى الدائرة القانونية في رئاسة الجمهورية، وهي تشكيل لا يتبع هيئة المستشارين والخبراء"، مبيناً أن الدائرة القانونية أكدت أنه "لا يوجد مانع قانوني من التوصية بمنح العفو الخاص، خاصة وأن صاحب المصرف، المشتكي، تنازل بسبب مرض المدان".

وبحسب البيان، فإنّ "جريمة الجاف من الجرائم التي يجيز القانون منح العفو عنها، إضافة لكون المدان مصاب بمرض السرطان حسب الوثائق المرفقة بالطلب المقدم إلى رئيس الجمهورية، إضافة لحصول تنازل المشتكي أمام محكمة جنح الكرادة والمرفق مع الطلب أيضاً، فضلاً عن أن عمر المدان قد تجاوز "65" سنة.

وأضاف البيان أن رئيس الوزراء وجه بمخاطبة وزارة الصحة "لعرض التقارير الطبية المرفقة بالطلب عن حالة المدان على اللجان الطبية المتخصصة"، لافتا إلى أن وزارة الصحة أجابت "بكونه مصاب بمرض السرطان وأيدت ما جاء بالتقارير الطبية المعروضة على الدائرة القانونية وهيئة المستشارين والخبراء في رئاسة الجمهورية ، وفي ضوء ذلك حصلت موافقة رئيس مجلس الوزراء للأسباب المعروضة بكتاب رئاسة الجمهورية على منح العفو الخاص".

واعتبر البيان أنه "من خلال ما تم عرضه يتبين جلياً أن الأمر لا يخرج عن دائرة الاستهداف الشخصي"، مطالباً "الرأي العام تحري الدقة والبحث عن الحقيقة قبل تداولت المنشورات المضللة". 

الجبال

نُشرت في الخميس 25 يوليو 2024 08:24 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.