الغاز الإيراني يتراجع إلى أقل من النصف.. العراق يخسر 7 آلاف ميغا واط من الكهرباء 

2 قراءة دقيقة
الغاز الإيراني يتراجع إلى أقل من النصف.. العراق يخسر 7 آلاف ميغا واط من الكهرباء  الغاز الإيراني (فيسبوك)

توقف محطة المنصورية والصدر.. الإنتاج صفر

تعرض العراق إلى خسارة 7 آلاف ميغا واط من الكهرباء، بفعل تراجع الغاز الإيراني المصدر إلى العراق، إلى أقل من نصف الكمية المستوردة بالعادة.

 

وكشف وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الأحد 20 تشرين الأول 2024، عن تراجع إمدادات الغاز من إيران إلى 15 مليون م3 يومياً، مشيراً إلى أن ذلك تسبب بخسارة 7000 ميغا واط من الإنتاج.

 

وقال فاضل في تصريح تابعته "الجبال"، إن "تراجع الإمدادات قلص حجم إنتاج الطاقة في محطة بسماية من 4500 ميغا واط إلى 2000 فقط، فيما توقفت محطة الصدر الغازية والتي كانت تولد 500 ميغا واط بسبب قلة الواردات وكذلك توقفت محطة المنصورية التي تمنح بغداد وديالى 750 ميغا واط، وإنتاجهما اليوم صفر"، موضحا أن "المحطات الثلاثة تعتمد على الغاز المستورد".

 

وأشار الوزير إلى أن "الاتفاق مع الجانب الإيراني الخاص بتوريد الغاز يتضمن تجهيز 50 مليون م3 يومياً، وكان من المفترض ان يكون التجهيز للشهر الحالي قرابة 40 مليون، لكن كميته حالياً 15 مليون فقط".

 

"هذه الكمية تقسم بواقع 10 مليون م3 لمناطق الوسط و5 مليون على الجنوب، والفارق بين ما هو مفترض وما يصلنا حالياً أدى إلى خسارة 7 آلاف ميغا واط من الطاقة"، كما أكد وزير الكهرباء، الذي أشار إلى أن التحدي "هو الوقود الذي يشغل وحدات الإنتاج".

الجبال

نُشرت في الأحد 20 أكتوبر 2024 05:30 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.