قنصلية ألمانيا لـ"الجبال": راضون عن سير الانتخابات في كوردستان

قنصلية ألمانيا لـ"الجبال": راضون عن سير الانتخابات في كوردستان شعار القنصلية الألمانية في أربيل

أكدت القنصلية العامة الألمانية في أربيل دعمها لمسار الديمقراطية في العراق وإقليم كوردستان، مشيرة إلى "رضاها عن عملية الانتخابات في إقليم كوردستان".

 

وصرحت مسؤولة إعلام القنصلية الألمانية في أربيل، ريبيكا ماتيس، لمنصة "الجبال"، اليوم الجمعة، مع اقتراب انتهاء عملية التصويت الخاص لانتخابات برلمان كوردستان، بأننا "نحن راضون عن سير العملية الانتخابية في إقليم كردستان العراق. الانتخابات الحرة والنزيهة تشكل جوهر أي عملية ديمقراطية، ومن الضروري انتخاب برلمان إقليمي يمثل شعب إقليم كوردستان العراق ويضمن الشرعية الديمقراطية لحكومة الإقليم".

 

وأضافت أن "ألمانيا ملتزمة بدعم المسيرة الديمقراطية في العراق وفي إقليم كوردستان".

 

وانطلقت صباح اليوم الجمعة عملية التصويت الخاص لانتخابات برلمان إقليم كوردستان، الذي يشمل المواطنين المنتسبين للسلك الأمني والعسكري. وافتتحت مراكز الاقتراع في الساعة السابعة صباحاً، لإجراء الاقتراع، وتستمر العملية حتى الساعة السادسة من مساء الجمعة.

 

وبحسب المتحدث باسم إعلام انتخابات برلمان إقليم كوردستان، أيسر ياسين، فإن "عدد الناخبين المشمولين بالتصويت الخاص يبلغ 215 ألف و960 ناخباً، وجميعهم تسلّموا بطاقاتهم البايومترية"، أي يمكنهم الإدلاء بأصواتهم.

 

وسيجري الاقتراع العام يوم الأحد الموافق 20 تشرين الأول الجاري، ومن المنتظر مشاركة مليونين و899 ألف و615 ناخباً يتوزعون على أربع دوائر انتخابية في نطاق كوردستان (أربيل، السليمانية، دهوك، وحلبجة).

 

في أربيل يصل إجمالي عدد الناخبين 933.115 فرداً، سيصوتون في 560 مركزاً انتخابياً لاختيار شخصهم المفضل من بين 395 مرشحاً، منهم 118 إناث و277 ذكور.

 

وفي السليمانية 1008412 ناخباً، يتوزعون على 548 مركز اقتراع، لانتخاب مرشحهم من بين 518 مرشحاً، منهم 163 إناث و355 ذكور. 

 

ودهوك تضم 682791 ناخباً، 297 مركز اقتراع، و227 مرشحاً منهم 66 إناث و160 ذكور. أما حلبجة ففيها 59300 ناخب، 28 مركز اقتراع، و54 مرشحاً 22 منهم إناث والباقي ذكور.

 

لأول مرة منذ ثلاثة عقود، حدث تغيير في النظام الانتخابي المتبع بتقسيم إقليم كوردستان إلى أربع دوائر انتخابية، ووزعت المقاعد البرلمانية على الدوائر الأربعة على النحو التالي: أربيل (34 مقعداً كلياً) منها مقعد واحد للمكون المسيحي ومقعد واحد للتركمان - السليمانية (38 مقعداً كلياً) منها مقعد واحد للمكون المسيحي ومقعد واحد للتركمان - ودهوك (25 مقعداً كلياً) منها مقعد واحد للمكون المسيحي، وحلبجة (3 مقاعد كلية) دون أي مقاعد للمكونات. 

 

وسيقوم الناخبون بالتصويت وفق نظام القائمة شبه المفتوحة التي تمكن المصوتين من اختيار الكيان المفضل لديه والمرشح ضمن القائمة بتحديد اسمه أو رمزه على ورقة الاقتراع، كما سيتم اعتماد نظام التمثيل النسبي في اختيار الفائزين بالانتخابات، وهو يعتمد على استخدام طريقة النسبة والتناسب بين عدد المقاعد النيابية وعدد الأصوات التي حصلت عليها الأطراف السياسية المتنافسة.

الجبال

نُشرت في الجمعة 18 أكتوبر 2024 05:40 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.