انتخابات كوردستان: اختطاف مرشح وضغوط على الناخبين في السليمانية.. وإحضار "قوة كبيرة" إلى حلبجة

انتخابات كوردستان: اختطاف مرشح وضغوط على الناخبين في السليمانية.. وإحضار "قوة كبيرة" إلى حلبجة تعبيرة

تواصل عملية التصويت الخاص لانتخابات برلمان إقليم كوردستان مسارها في 11 محافظة، فيما أكدت قوى سياسية ممارسة ضغوط على الناخبين في السليمانية، وأفادت جهة رقابية بإحضار "قوة كبيرة" إلى مركز الاقتراع في حلبجة.

 

وانطلقت صباح اليوم الجمعة عملية التصويت الخاص لانتخابات برلمان إقليم كوردستان، الذي يشمل المنتسبين للسلك الأمني والعسكري، وافتتحت مراكز الاقتراع في الساعة السابعة صباحاً، لإجراء عملية الاقتراع، وتستمر العملية حتى الساعة السادسة من مساء الجمعة.


قائمة "هلويست - الموقف": نتعرض لضغوط كبيرة

 

تستمر عملية التصويت في كافة دوائر إقليم كوردستان، لكن بعض الأحزاب عبرت عن امتعاضها من معلومات تفيد بأن "بعض الأطراف تضغط على القوات الأمنية لالتقاط صور لأصواتها عبر الهواتف، وإنه يتم إدخال الهواتف والكاميرات إلى داخل المحطات الانتخابية".

 

رئيس قائمة "هلويست - الموقف" علي حمة صالح، قال لمنصة "الجبال" اليوم الجمعة إنه "نتعرض لضغوط كبيرة، وقد أبلغوا القوات الأمنية أنهم إذا لم يلتقطوا صوراً لأصواتهم، فسيتم فصلهم ولن يعودوا إلى العمل". 

 

وبموجب القانون والتعليمات الصادرة عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، يمنع منعاً باتاً على الناخبين والكوادر الانتخابية إدخال هواتفهم المحمولة أو أجهزة تصوير إلى مركز الاقتراع، وأكد رئيس مجلس المفوضين عمر أحمد، أنه "هناك إجراءات قانونية سيتم اتخاذها اتجاه أي تجاوزات في العملية".

 

حمه صالح قال إنه "تم اختطاف مرشحنا في قضاء بنجوين، ونحن نحاول حل المشكلة ونأمل أن يتحسن الوضع".

 

الائتلاف من أجل الديمقراطية والعدالة: قلقون من إدخال هواتف محمولة لمراكز الاقتراع

 

في نفس السياق، علّق رئيس قائمة الائتلاف من أجل الديمقراطية والعدالة آرام قادر، على مسار العملية الانتخابية اليوم، معبراً عن قلقه من "إدخال الهواتف المحمولة وممارسة الضغط على القوات المسلحة".

 

وقال قادر، لمنصة "الجبال": "نحن قلقون للغاية من ممارسة الضغوط على البيشمركة والقوات الخاصة لإجبارهم على تصوير أصواتهم. هذا يعرض العملية الديمقراطية في إقليم كوردستان إلى التساؤلات".

 

جبهة الشعب: القوات الأمنية لا تخشى الضغوط الحزبية

 

بالمقابل، أكدت رئيس قائمة "بةرةي كَةل - جبهة الشعب" في أربيل، شادومان ملا حسن أن البيشمركة والقوات المسلحة لا تخشى الضغوط التي قد تمارسها بعض الأطراف الحزبية.

 

وقالت ملا حسن، لمنصة "الجبال" إن "عملية التصويت تسير بشكل جيد، لا توجد ضغوط كثيرة، ونحن نعلم أن قوات البيشمركة والقوات المسلحة التي تنتخب اليوم لا تخشى أي ضغوط أو تخويف أو ترهيب"، مؤكدة: "أنهم سيدلون بأصواتهم بحرية". 

 

وتحدثت ملا حسن عن "عملية الاقتراع بأمل كبير"، مبينة أن "الأجواء تسير بانسيابية، والأمر يمضي بشكل جيد للغاية".

 

شبكة شمس: إحضار قوة كبيرة إلى مركز الاقتراع في حلبجة

 

بالتزامن مع الحديث عن ممارسة أطراف سياسية الضغوط على القوات الأمنية المشاركة في التصويت، وتعرض مرشح أحد الأحزاب إلى الاختطاف في بنجوين بالسليمانية، أفادت "شبكة شمس" بإحضار قوة كبيرة إلى المركز المخصص للاقتراع في حلبجة.

 

"شبكة شمس" هي أكبر شبكة منظمات معنية بالانتخابات في إقليم كوردستان والعراق، تقوم بمراقبة العملية الانتخابية القائمة، وأكدت حضور قوة كبيرة لمركز الانتخاب في حلبجة وإدخال الهواتف إلى المكان.

 

وصرح عاصي فائق هواري، رئيس الشبكة، لمنصة "الجبال"، بأنه "تم نشر قوة كبيرة حول مركز الاقتراع منذ الصباح، وهي لا تزال هناك"، مضيفاً أن "الناخبين يدخلون هواتفهم المحمولة إلى داخل المركز، وهو أمر مثير للقلق".

 

وبحسب شمس "بلغت نسبة المشاركة بالتصويت في حلبجة 88% حتى الساعة الثانية بعد الظهر"، مبدية الشبكة "قلقاً من الانتهاكات".

 

ومن المقرر أن يجري الاقتراع العام لاختيار أعضاء الدورة السادسة لبرلمان كوردستان، الأحد 20 تشرين الأول الجاري، عقب تأجيلات دامت لسنتين.

الجبال

نُشرت في الجمعة 18 أكتوبر 2024 04:20 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.