واشنطن تفند مجدداً رواية بغداد عن الانسحاب: سننتقل إلى شراكة دائمة

2 قراءة دقيقة
واشنطن تفند مجدداً رواية بغداد عن الانسحاب: سننتقل إلى شراكة دائمة مبنى البنتاغون

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الحوارات الجارية مع الوفد العراقي في واشنطن، ركزت على الانتقال إلى علاقة أمنية ثنائية دائمة بين الولايات المتحدة والعراق.

 

وبحسب بيان صادر عن البنتاغون، فإن وزير الدفاع لويد أوستن، أشاد في اجتماع أمس مع الوفد العراقي، بالحكومتين العراقية والأميركية لجهودهما المشتركة من أجل "تشكيل المعايير اللازمة لتحويل عملية العزم الصلب إلى شراكات أمنية دائمة"، مشيراً إلى أن "واشنطن تواصل العمل على تعزيز علاقتها الأمنية الثنائية مع العراق مع انتقال مهمة التحالف".

 

وعن تهديدات "داعش" الإرهابي ذكر أوستن أن"التنظيم تطور على مدى العقد الماضي، وأنه يواصل التخطيط لشن هجمات في المنطقة من خلال فروعه العالمية"، مشدداً على أنه "يجب تكييف مهمة (العزم الصلب) لمواجهة هذا التهديد المتغير".

 

ونقل البيان أيضاً، تصريحات للسكرتير الصحفي للبنتاغون، بات رايدر، الذي قال إن "اللجان المشتركة ستنظر هذا الأسبوع لتوصيات بشأن قدرات تنظيم (داعش)، وقدرات وإمكانيات قوات الأمن العراقية لمعالجة تهديداته"، موضحاً أن " الحوار سيستمر للتطلع نحو مستقبل التحالف، وكذلك التعاون الأمني الثنائي بين الولايات المتحدة والعراق".

 

هذا ولم تتطرق البنتاغون صراحة، إلى سحب قوات التحالف الدولي من العراق، على الرغم من نشر وكالة "رويترز" معلومات تداولتها وسائل الإعلام العراقية بشكل واسع، نقلاً عن مصادر عراقية تفيد بأن "العراق طلب من الإداراة الأميركية  أن تبدأ خطة انسحاب قوات التحالف العسكري في شهر أيلول المقبل".

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تفند بها الإدارة الأميركية رواية الحكومة العراقية بشأن مفاوضات الانسحاب، إذ أكدت في آذار الماضي بعد انتهاء الجولة الأولى من المباحثات الثنائية، عدم وجود أي خطة لانسحاب وشيك من البلاد.

الجبال

نُشرت في الأربعاء 24 يوليو 2024 02:09 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.