نيجيرفان بارزاني يناقش خطط الازدهار مع رئيس حكومة الإقليم.. والأخير يؤكد: سنقرر مصير بلادنا خلال الأيام المقبلة

نيجيرفان بارزاني يناقش خطط الازدهار مع رئيس حكومة الإقليم.. والأخير يؤكد: سنقرر مصير بلادنا خلال الأيام المقبلة مسرور بارزاني مع نيجيرفان بارزاني خلال الحدث الانتخابي في دهوك

أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني أنه بحث مع رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني خطط الأزدهار للسنوات المقبلة، فيما أكد رئيس حكومة الإقليم "سنقرر مصير بلادنا خلال الأيام المقبلة".

 

وقال نيجيرفان بارزاني، في كلمة ألقاها خلال الحملة الانتخابية للحزب الديمقراطي الكوردستاني في دهوك، اليوم السبت: "نحن لا نتنافس مع أي حزب آخر. سنحقق نجاحاً جديداً. وإن نجاح الديمقراتطي الكوردستاني يعني ضمان الخدمات والازدهار".

 

وأكد نيجيرفان بارزاني "لم تستطع أي قوة معادية كسر الديمقراطي الكوردستاني، وهو سينجح بدعم جماهيره"، مضيفاً أن "الأطراف التي تشتكي فقط، لم تقدم أي شيء لكوردستان".

 

وأشاد رئيس إقليم كوردستان بعمل الحكومة على مدى السنوات الماضية، قائلاً: "إن السيد مسرور بارزاني نجح في رئاسة التشكيلة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان"، مضيفاً: "ناقشنا معاً مراحل الازدهار للسنوات الأربع المقبلة".

 

وفي حين تتهم أطراف سياسية كانت فاعل رئيس بإدارة الحكم في إقليم كوردستان، خلال العقود الماضية، حكومة الإقليم بـ "التقصير" و"الفساد" و"الاستبداد". أكد نيجيرفان بارزاني أن "الديمقراطي الكوردستاني لم يمارس في أي وقت سلطة استبدادية، وكان مدعوماً دائماً من قبل غالبية أهالي إقليم كوردستان".

 

من جانبه، قال رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، الذي شارك أيضاً في الحدث الانتخابي بدهوك، إنه "سنقرر مصير بلادنا في الأيام القليلة المقبلة"، مشدّداً أنه "يجب أن تكون كوردستان بيد قادرة على مواجهة المخاطر".

 

وأردف: "رُفعت شعارات كثيرة، وكثير من الأطراف قالت إنها ستنهي سلطة الاستبداد، وتقضي على المخدرات وتنهي الفساد. إعلموا أن تلك الأطراف التي تحمل هذه الشعارات تتصف بجميع تلك الصفات، أقول لها أتركوا أنتم ولن تبقى سلطة استبدادية ولا مخدرات ولا فساد ولا ترهيب ولا استسلام ولا خيانة وطن".

 

وقال أيضاً: "لمن يحملون رسائل الهدم والتخريب، نقول لهم: لا يمكنكم ذلك".

 

حسب قول مسرور بارزاني إن "الديمقراطي الكوردستاني مدّ دائماً يد السلام للجميع، كان الأول وسيبقى الأول، وسيواصل مسيرة الإعمار والازدهار".

 

ومن المقرر إجراء انتخابات الدورة السادسة لبرلمان إقليم كوردستان في 20 تشرين الأول الجاري.

 

وفقاً للنظام الانتخابي المتبع، سيتم اختيار الأعضاء بالقائمة شبه المفتوحة وأختيار الفائزين بنظام التمثيل النسبي. 

 

وأعلنت مفوضية الانتخابات، يوم الثلاثاء 24 أيلول 2024، مصادقة مجلس المفوضين على قوائم المرشحين والأحزاب والتحالفات السياسية لانتخابات برلمان كوردستان، وبالتالي انطلاق الحملات الانتخابية في اليوم التالي الموافق الأربعاء 25 أيلول لتنتهي بتاريخ 15 تشرين الأول المقبل.

 

وقال رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق، القاضي عمر أحمد، في مؤتمر صحفي لمجلس المفوضين، الثلاثاء 24 أيلول الماضي، إن "عدد القوائم المصادق عليها بلغ 136 قائمة، وعدد المرشحين في التحالفات والأحزاب السياسية والمرشحين الأفراد المصادق عليهم بلغ 1191 مرشحاً"، مبيناً أن "عدد مرشحي المكونات بلغ 830 مرشحاً".

 

ويتنافس تحالفان، مع 13 حزباً سياسياً، و124 مرشحاً مستقلاً، للفوز بالجلوس على 100 مقعد برلماني.

 

وحسب البيانات الرسمية، يوجد نحو 3.8 ملايين مواطن في إقليم كوردستان يتمتعون بحق التصويت، نحو 3 ملايين منهم أتموا إجراءات التسجيل البايومتري أي يمكنهم الإدلاء بأصواتهم يوم الاقتراع، في أكثر من 1400 مركز اقتراع محدّد بأنحاء الإقليم. وسيكون لهم الدور الرئيس بالتأكيد في تحديد ملامح المعادلة السياسية.

 

يذكر أن أول انتخابات برلمانية شهدها إقليم كوردستان كان في عام 1992، وآخرها كان في عام 2018.

الجبال

نُشرت في السبت 12 أكتوبر 2024 06:00 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.