رائحة الكبريت تحرّك السوداني: تشكيل لجنة لدراسة التلوث ومعالجة المشكلة في بغداد والمحافظات

2 قراءة دقيقة
رائحة الكبريت تحرّك السوداني: تشكيل لجنة لدراسة التلوث ومعالجة المشكلة في بغداد والمحافظات محمد شياع السوداني

"حلول جذرية خلال يومين"

‏وجّه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بتشكيل لجنة رفيعة متخصصة، لدراسة حالة التلوث في العاصمة بغداد ومعرفة الأسباب وراء انتشار رائحة الكبريت في العاصمة والمحافظات الأخرى.

 

وحسب بيان صادر عن مكتب السوداني، اليوم السبت، وجه رئيس الحكومة بـ "تشكيل لجنة متخصصة برئاسة مستشار وزارة البيئة، وعضوية كل من مستشار وزارة النفط وممثلين عن وزارة الكهرباء، والوكيل الفني لأمانة بغداد، ومدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الوسطى. لدراسة حالة التلوث وتكرار انبعاث رائحة الكبريت المنتشرة في بغداد والمحافظات المجاورة وبيان أسبابها ومعالجتها".

 

وشدد السوداني، وفق البيان، على "وجوب وضع حلول جذرية للمشكلة، ودراسة الأمر من جميع جوانبه، على أن تقدم اللجنة تقريرها الخاص بالموضوع خلال يومين اثنين".

 

منذ أيام، يشكو سكان مدينة بغداد ومحافظات أخرى من انتشار روائح كيميائية نفاذة مثل رائحة الكبريت في أجوائهم، لكن دون معرفة الأسباب، مناشدين الجهات المسؤولة لعلاج المشكلة.

 

وتصدرت العاصمة العراقية بغداد مدن العالم بأعلى نسب التلوث، اليوم، حسب موقع "IQAir"، متفوقه على مدن "لاهور"، و"القاهرة" و"دلهي"، ذلك بالتزامن مع انزعاج كبير أبداه سكان المدينة من انتشار رائحة "كبريت" في الهواء.

 

وأشار المتنبئ الجوي العراقي صادق عطية إلى عدّة عوامل رئيسية تساهم في ارتفاع نسب التلوث في العاصمة العراقية، بقوله: "لابد من السيطرة ومعالجة الحرق العشوائي للنفايات، وغلق محطات تجميع النفايات القريبة من العاصمة".

 

كما طالب عطية بـ "اتباع ستراتيجية في توزيع المعامل والمصانع والورش المتواجدة داخل المدينة وترحيلها خارجاً، وتسقيط السيارات القديمة الملوثه للبيئة"، لمعلاجة المشكلة.

الجبال

نُشرت في السبت 12 أكتوبر 2024 02:30 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.