نحو 50% من الناخبين في انتخابات كوردستان من الشباب

نحو 50% من الناخبين في انتخابات كوردستان من الشباب ناخبة كوردية في احد مراكز الاقتراع

حقائق بالأرقام

كشف استطلاع أجراه معهد "فيجن" للبحوث الاستراتيجية، أن "الشباب يشكلون (49.2%) من المشاركين في انتخابات الدورة السادسة لبرلمان إقليم كوردستان، وهم الأغلبية"، مشيراً إلى أن "فئة متوسطي الأعمار الذين تتراوح أعمارهم بين (36 إلى 66) سنة يجسدون (46.9%)، أما الكبار الذين تتجاوز أعمارهم 66 سنة فيشكلون (3.6%)".


وأظهرت نتائج الاستطلاع، أن النسبة الأكبر من الشباب يقعون في دائرة أربيل وهم مصوتون لصالح الحزب الديمقراطي الكوردستاني. والنسبة الأعلى من الناخبين متوسطي العمر يقعون بنفس الدائرة أيضاً، وهم مؤيدون للاتحاد الوطني الكوردستاني.

 

ومن المقرر إجراء انتخابات الدورة السادسة لبرلمان إقليم كوردستان في 20 تشرين الأول الجاري.

 

ولأول مرة منذ ثلاثة عقود، حدث تغيير في النظام الانتخابي المتبع بتقسيم إقليم كوردستان إلى أربع دوائر انتخابية ( أربيل، والسليمانية، ودهوك، وحلبجة)، وتم توزيع المقاعد البرلمانية على الدوائر الأربعة على النحو التالي: أربيل (34 مقعداً كلياً) منها مقعد واحد للمكون المسيحي ومقعد واحد للتركمان - السليمانية (38 مقعداً كلياً) منها مقعد واحد للمكون المسيحي ومقعد واحد للتركمان - ودهوك (25 مقعداً كلياً) منها مقعد واحد للمكون المسيحي، وحلبجة (3 مقاعد كلية) دون أي مقاعد للمكونات. 

 

وفقاً للنظام الانتخابي المتبع، سيتم اختيار الأعضاء بالقائمة شبه المفتوحة وأختيار الفائزين بنظام التمثيل النسبي. 

 

ويـترك التصويت بالقائمة شبه المفتوحة للناخبـن اتخاذ القرار لاختيار من يفضلون مـن أعضاء القائمة للفوز بمقاعدها البرلمانية، وعليـه يجـب أن يظهـر علـى ورقـة الاقتـراع تحـت اسـم القائمـة أسـماء أعضائهـا أو أرقامهم فيقـرر الناخـب أولاً أي قائمـة يريـد أن يختـار، ثم يـؤشر علـى اسـم مرشحه المفضـل داخـل القائمـة، ويفـوز بمقاعـد القائمـة أصحـاب أعلـى الأصوات. فيما يعتمد نظام التمثيل النسبي على استخدام طريقة النسبة والتناسب بين عدد المقاعد النيابية وعدد الأصوات التي حصلت عليها الأطراف السياسية المتنافسة.

 

وأعلنت مفوضية الانتخابات، يوم الثلاثاء 24 أيلول 2024، مصادقة مجلس المفوضين على قوائم المرشحين والأحزاب والتحالفات السياسية لانتخابات برلمان كوردستان، وبالتالي انطلاق الحملات الانتخابية في اليوم التالي الموافق الأربعاء 25 أيلول لتنتهي بتاريخ 15 تشرين الأول المقبل.

 

وقال رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق، القاضي عمر أحمد، في مؤتمر صحفي لمجلس المفوضين، الثلاثاء 24 أيلول الماضي، إن "عدد القوائم المصادق عليها بلغ 136 قائمة، وعدد المرشحين في التحالفات والأحزاب السياسية والمرشحين الأفراد المصادق عليهم بلغ 1191 مرشحاً"، مبيناً أن "عدد مرشحي المكونات بلغ 830 مرشحاً".

 

ويتنافس تحالفان، و13 حزباً سياسياً، و124 مرشحاً مستقلاً، للفوز بالجلوس على 100 مقعد برلماني.

 

وحسب البيانات الرسمية، يوجد نحو 3.8 ملايين مواطن في إقليم كوردستان يتمتعون بحق التصويت، نحو 3 ملايين منهم أتموا إجراءات التسجيل البايومتري أي يمكنهم الإدلاء بأصواتهم يوم الاقتراع، في أكثر من 1400 مركز اقتراع محدّد بأنحاء الإقليم. وسيكون لهم الدور الرئيس بالتأكيد في تحديد ملامح المعادلة السياسية.

 

يذكر أن أول انتخابات برلمانية شهدها إقليم كوردستان كان في عام 1992، وآخرها كان في عام 2018.

الجبال

نُشرت في السبت 12 أكتوبر 2024 12:15 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.