سفير فلسطين في بغداد : زاد المعتقلين الى الضعفين بعد 7 أكتوبر..وغزة قبل 2006 "سويسرا الشرق"

3 قراءة دقيقة
سفير فلسطين في بغداد : زاد المعتقلين الى الضعفين بعد 7 أكتوبر..وغزة قبل 2006 "سويسرا الشرق"

العراق من الدول القلائل الملتزم ماليا بدعم فلسطين  

 

كشف احمد الرويضي السفير الفلسطيني في بغداد عن زيادة المعتقلين الفلسطينيين لدى اسرائيل الى الضعفين عقب "أحداث أكتوبر"، فيما أشار الى أن غزة قبل 2006 كان مخطط لها ان تكون "سويسرا الشرق".

وقال الرويضي في مقابلة تلفزيونية بإحدى المحطات العراقية وتابعتها منصة "الجبال" ان "فلسطين تتعرض لحرب ابادة، ومحاولة انهاء وجودنا من الخارطة".

وأضاف ان دونالد ترامب، الرئيس الامريكي السابق، قال ان "إسرائيل دولة صغيرة ويجب توسيعها، والحكومة اليمينة في اسرائيل تتبنى فكرة دولة اسرائيل بين النيل الى الفرات".

وقال الرويضي نريد ان تفهم امريكا ان "الامن لا يتحقق بالمنطقة الى بإنهاء الصراع، وتشكيل دولة فلسطين وعاصمتها القدس.

ولا نريد ادارة للصراع وانما انهاء للصراع".

وأكد ان "مرجعية الشعب الفلسطيني هي منظمة التحرير الفلسطيني التي تجمع كل الفلسطينيين ولديها برنامج بإنهاء الاحتلال بالكامل، وهي من تفاوض عن كل الفلسطينيين".

وكشف الرويضي عن تدمير "80% من غزة، وارتفاع عدد المعتقلين لدى السجون الاسرائيلية من 5 الاف قبل 7 اكتوبر الى 15 الف"، مبينا ان من "76 عاما نتعرض للمجاز".

واشار الى انه حين كانت السلطة الفلسطينية  في غزة عام 1994 كان هناك مطار، وتفكير في انشاء ميناء، وان تتحول الى "سويسرا الشرق الاوسط"، لكن حدث في 2006 الانقسام، وبدأت حروب ممنهجة.

 وقال ان اولوياتنا كحكومة فلسطينية هو "وقف العدوان، وادخال المساعدات، انهاء الاحتلال وانشاء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس".

وبيّن أن الحكومة الفلسطينية تنفق "مليار و700 الف دولار في غزة"، فهي تدفع فواتير الخدمات والمساعدات ورواتب الموظفين وتحصل على " صفر ضرائب"، لذا يطالب الرويضي بـ"دعم عربي مالي، لإعادة اعمار المستشفيات وتوفير الدواء".

وقال اننا "من عام 1967 نقدم مشاريع للعرب لدعم القدس ولصمود القدسيين امام محاولات اعادة هيكل سليمان المزعوم، ولم يلتزم معنا ماليا سوى الجزائر والعراق فقط".

وأكد ان العراق ساهم في منح اموال للإغاثة، وتوفير وقود للمستشفيات ، واستقبال جرحى بالمستشفيات العراقية متواجدين منذ 4 اشهر.

وكشف الرويضي عن تسلم السفارة في بغداد تبرعات من مواطنين عراقيين، ومن اطفال في مدارس تبرعوا بمصروفهم اليومي.

وقال ان "12  الى 14 طائرة من العراق نقلت مساعدات لغزة".

وعن دور ايران بالقضية الفلسطينية، قال السفير أن "الفلسطينيين يريدون دولة، ونحن نرحب بكل جهة تقف معنا ضمن برنامجنا وليس ضمن برنامجها لأننا نحن وسط النار".

واضاف أن "قرار الحرب في فلسطين يجب ان يكون قرار الجميع، لا ان تجرنا جهة واحدة ونحن غير مستعدين لحماية المدنيين".

وحول وجود تمثيل لحركة حماس في العراق، قال الرويضي ان "الدولة العراقية وبشكل رسمي ابلغتنا بانه لا يوجد مكتب لحماس، والتمثيل فقط للسفارات".

 

 

 

 

الجبال

نُشرت في الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 01:10 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.