من دهوك.. مسرور بارزاني يفتتح "أكبر مشروع" لتربية المواشي وإنتاج الألبان في العراق

2 قراءة دقيقة
من دهوك.. مسرور بارزاني يفتتح "أكبر مشروع" لتربية المواشي وإنتاج الألبان في العراق مسرور بارزاني خلال كلمته بمراسم افتتاح المشروع

إنتاج 500 ألف ليتر حليب يومياً

افتتح رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، مشروع "كافين فارم" أكبر مشروع لتربية المواشي وإنتاج الألبان على مستوى العراق في دهوك، في إطار "مساع التشكيلة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان من أجل تنويع مصادر الإيرادات المحلية"، وفق بيان رسمي. 

 

وقال مسرور بارزاني، في كلمة خلال مراسم الافتتاح، اليوم الإثنين: "وضعنا حجر الأساس للمشروع منذ عامين"، و"سنقوم بتنفيذ أي مشروع يخدم المواطنين"، مشيراً إلى أن "ضمان الأمن الغذائي هو في مقدمة أولوياتنا".

 

وأكد مسرور بارزاني تركيز حكومته على الاهتمام بالقطاع الصناعي، مبيناً أن "المشروع الجديد سيخلق مزيداً من فرص العمل، وينقل كوردستان إلى مرحلة جديدة، ويحقق الأمن الغذائي".

 

و"كافين فارم" أكبر مشروع لتربية المواشي وإنتاج الألبان على مستوى إقليم كوردستان والعراق أيضاً، أنشئ في قضاء سيميل بمحافظة دهوك، بتكلفة 90 مليون دولار. المشروع قادر على إنتاج 120 ألف ليتر من الحليب يومياً، فضلاً عن قدرته على استلام الحليب المنتج من قبل الفلاحين بالمنطقة، لتصل قدرة المشروع إلى 500 ألف ليتر من الحليب يومياً.

 

ومن المنتظر أن يوفر المشروع 2500 فرصة عمل لسكان المنطقة.

 

وذكر مسرور بارزاني أن "إنشاء مشروع استراتيجي بهذا الحجم في إقليم كوردستان، محل فخر لنا"، وسيكون له أثر إيجابي على اقتصاد إقليم كوردستان، منوّهاً: "سعينا إلى ربط إقليم كوردستان بالعالم الخارجي، وتنظيم الإنتاج المحلي والأجنبي بنفس الوقت، وعدم الاضطرار إلى استيراد المنتجات من الخارج طوال الوقت".

 

من جانبه، قال محافظ دهوك، علي تتر، الذي كان حاضراً في مراسم الافتتاح،  إن "هذا المشروع سيخدم المواطنين بشكل كبير، وسيساهم في تصدير منتجات فلاحينا إلى خارج البلاد".

الجبال

نُشرت في الاثنين 7 أكتوبر 2024 01:25 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.