طائرات العالم تتجنب المرور فوق الأجواء العراقية.. ووزارة النقل توضح الأسباب لـ"الجبال"

2 قراءة دقيقة
طائرات العالم تتجنب المرور فوق الأجواء العراقية.. ووزارة النقل توضح الأسباب لـ"الجبال"

عزت النقل ذلك إلى التوترات في المنطقة

عزت وزارة النقل عدم مرور الطائرات المدنية فوق الأجواء العراقية إلى قرار يتعلق بشركات الطيران، فيما أكدت أن الاجواء العراقية "مفتوحة".

 

وقال ميثم الصافي المتحدث باسم وزارة النقل، لـمنصة "الجبال"، إنه "لا توجد أي تقييد على الاجواء العراقية"، مؤكداً أنّ "الأجواء  العراقية مفتوحة للجميع وبشكل انسيابي". 

 

 أما عدم مرور الطائرات بالأجواء العراقية،  فعزا الصافي ذلك إلى "الوضع الإقليمي والتصعيد الموجود في المنطقة". 

 

وقال إن "شركات الطيران هي التي تقرر أي وجهة جوية تختار والأمر يتعلق بهم وليس بالعراق".

 

وفي وقت سابق من اليوم، قالت كالة مهر الإيرانية، إن "هيئة الطيران المدني الإيراني أعلنت إلغاء الرحلات في المطارات الإيرانية بين الساعة 9 مساءً إلى السادسة من صباح يوم الغد". 

 

وبينت البرامج الخاصة بحركة الملاحة العالمية، تجنب غالبية شركات الطيران العالمية المرور فوق الأجواء العراقية، وسط توقعات بتوجيه "إسرائيل" ضربات إلى العراق.

 

كانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، نقلت عن مصادرها إن إسرائيل وفي سياق الاستعداد للرد على إيران، تفكر أيضاً بالتحرك على "الفصائل العراقية"، وهو أحدث تطور متصاعد للنقاشات الإسرائيلية حول الرد على التهديد القادم من العراق، بعد أن تمكنت مسيّرة عراقية من قتل 2 وإصابة 24 من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في الجولان، في أول خسائر بشرية توقعها المسيرات العراقية، بعد أن تمكنت من إصابة شخصين في ميناء إيلات قبل حوالي 10 أيام.

 

ويوم السبت أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمين الأجواء العراقية، فيما أشار إلى أن "العراق يمتلك القدرة على مراقبة الأجواء ومتابعة الطائرات الداخلة والخارجة".

 

وكانت الحكومة العراقية قررت تعليق حركة الملاحة الجوية بالتزامن مع القصف الإيراني على إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي، قبل أن تعيد افتتاحها بعد ذلك بساعات.

الجبال

نُشرت في الأحد 6 أكتوبر 2024 06:00 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.