القضاء يوجّه مجلس محافظة بغداد بإيقاف إجراءات إقالة "عمار" من قبل "عمار"

2 قراءة دقيقة
القضاء يوجّه مجلس محافظة بغداد بإيقاف إجراءات إقالة "عمار" من قبل "عمار" مبنى مجلس القضاء الأعلى

أصدرت محكمة القضاء الإداري في بغداد، اليوم، أمراً بإيقاف إجراءات إقالة عضو مجلس المحافظة عمار فرحان حمادي الحمداني، من قبل رئيس المجلس، عمار القيسي.

 

وجاء في وثيقة موجهة من القضاء الإداري لمحافظة بغداد، اطلعت عليها منصة الجبال، أنه "نرفق طياً قرار وقف الإجراءات المرقم (5459/2024) الصادر بتاريخ (29/9/2024) بالدعوى المرقّمة (4733/ق/2024)، والمقدم من طالب الأمر الولائي (عمار فرحان حمادي الحمداني) على المطلوب الأمر الولائي ضده رئيس مجلس محافظة بغداد/ إضافة لوظيفته، راجين التبلغ بقرار وقف الإجراءات وإعادة النسخة الثانية موقعة وفق الأصول".

 

قرر مجلس محافظة بغداد، أمس، إقالة عضو مجلس المحافظة (عمار الحمداني)، من عضوية المجلس بسبب الغيابات.

 

وبحسب وثيقة نشرت الأربعاء، وصادرة من رئيس مجلس بغداد عمار القيسي، فإنه تقرر إقالة عضو المجلس عمار الحمداني، بسبب تغيبة عن "6 جلسات من أصل 15 جلسة".

 

وعدّ نائب رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية الأسبق، كاطع الزوبعي، إقالة عضو مجلس محافظة بغداد عمار الحمداني بسبب الغياب "خطأ جسيماً"، وقال الزوبعي لمنصة "الجبال" إن "إقالة العضو يجب التصويت عليها من قبل مجلس المحافظة، وليس للرئيس إصدار هذا الأمر إلا بعد التصويت".

 

ذكر الزوبعي أن المادة (6/ثالثاً) من قانون المحافظات نصت على أن "العضو يعدّ مقالاً إذا تخلف عن الحضور أربع جلسات متتالية أو غاب ( 4/1 ) ربع عدد جلسات المجلس خلال مدة أربعة أشهر، دون عذر مشروع، ويدعو المجلس العضو لغرض الاستماع إلى أقواله في جلسة تعقد بعد سبعة أيام على الأقل من تاريخ تبليغه بموعدها، فيعد العضو مقالاً بقرار يتخذه المجلس بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس".

 

أوضح رئيس مجلس المفوضية العليا الأسبق أن "الأمر الإداري الذي أصدره رئيس مجلس محافظة بغداد، مخالف لنص الماده أعلاه لكون الإقاله تحتاج إلى تصويت مجلس المحافظة".

الجبال

نُشرت في الاثنين 30 سبتمبر 2024 12:00 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.