استعداداً لإعلان بغداد عاصمة للسياحة العربية.. إعادة تأهيل زقورة عكركوف والباب الوسطاني وأماكن أخرى

2 قراءة دقيقة
استعداداً لإعلان بغداد عاصمة للسياحة العربية.. إعادة تأهيل زقورة عكركوف والباب الوسطاني وأماكن أخرى

 

اعلن مستشار رئيس الوزراء عمر العلوي العمل على إعادة تأهيل بعض الآثار في بغداد استعداداً لإعلانها عاصمة للسياحة العربية لعام 2025.


وقال العلوي لـ"الجبال"، إن "السياحة الأثرية في العراق تأتي بعد الدينية، مما جعلنا نستهدف عدداً من المواقع الأثرية في العاصمة ونعمل على اعادة تاهيلها، ومنها زقورة عكركوف والباب الوسطاني ومداخل المدرسة المستنصرية والأزقة المؤدية والمقابلة لها والمتحف البغدادي التي يجري العمل على تأهيلها".

 

وسيسبق انطلاق الفعالية الرسمية لإعلان بغداد عاصمة للسياحة فعاليات ترويجية، وهي في الوقت نفسه "ترويج للمواقع الأثرية التي يقع في العاصمة"، بحسب العلوي.

 

وقال العلوي إنه "ندرس إمكانية إقامة فعالية مهمة في زقورة عكركوف بهدف الترويج والتعريف بها وجذب الانظار لها، مشيراً إلى "وجود محاولات لتبني واقع جديد من خلال تلك المواقع الأثرية بتوفير بنى تحتية أو مرافق خدمية، بإنشاء أكشاك في الموقع تمنح إلى أهالي المنطقة نفسها لاستثمارها مقابل إيجارات رمزية لبيع المواد والمستلزمات للزوار لتكون قبلة لهم خلال المرحلة المقبلة".


ولفت إلى أنّ "هذه الحالة ستمنح استدامة للمكان وتوفير فرص عمل للشباب في المنطقة ويساعد في تحسين مدخولاتهم ويكون هنالك تفاعل بين ساكن المنطقة والموقع الأثري، لأنه أصبح مصدر رزقه، ونحن نعمل وفق هذا المنظور". 

 

الجبال

نُشرت في الخميس 19 سبتمبر 2024 10:25 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.