موجة انفجارات جديدة في لبنان لنوع آخر من أجهزة الاتصالات.. وحزب الله يكشف التفاصيل لـ"الجبال"

4 قراءة دقيقة
موجة انفجارات جديدة في لبنان لنوع آخر من أجهزة الاتصالات.. وحزب الله يكشف التفاصيل لـ"الجبال"

الحكومة اللبنانية طلبت أجتماع مجلس الأمن

ضربت اليوم موجة جديدة من الانفجارات في مدن لبنانية أجهزة الاتصالات التي يستخدمها حزب الله، وذلك بعد 24  ساعة من تفجير أجهزة "بيجر" التي يحملها عناصر الحزب.

وأكد مسؤول في حزب الله اللبناني لـمنصة "الجبال" اليوم الأربعاء، "حدوث موجة جديدة من تفجيرات أجهزة اتصالات لكن ليست (بيجرز) وإنما نوعاً آخر اسمه "icom 82".

وأورد مركز عمليات طوارئ الصحة العامة، التابع لوزارة الصحة، في بيان بحصيلة أولية لموجة التفجيرات الجديدة، أن شخصاً واحداً قتل، فيما أصيب أكثر من مئة شخص بجروح.

 

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام، بوقوع انفجارات عدة لأجهزة الاتصالات داخل سيارة في جديدة مرجعيون، بالقرب من المدافن، وعن إصابة شخصين بانفجار جهاز على طريق حوش الغنم في بلدة علي النهري في البقاع.

 

وفي الضاحية الجنوبية، دوّت انفجارات عدة تزامنت مع تشييع عدد من قتلى حوادث أمس الثلاثاء بحضور رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين، الذي ألقى كلمة بعد الحادثة.

 

 أما في الجنوب، فقد سُجّلت انفجارات في النبطية والصرفند، ولم تُحدد بعد حصيلة الإصابات.

 

وقال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، إنه "طالب بدعوة مجلس الأمن الدولي إلى الانعقاد بشكل عاجل لبحث تفجير أجهزة الاتصال في لبنان".

 

وأضاف، أن"العدو الصهيوني يضرب بكل القوانين الدولية عرض الحائط"، مبينا أن "الحكومة ستبذل كل ما بوسعها لمنع الحرب وتأمين السلام".

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو تظهر الحرائق التي اندلعت من جراء الانفجارات، والتي طالت المنازل، والمحال التجارية، والسيارات، والدراجات النارية، فيما هرعت فرق الإسعاف إلى المناطق المتضررة لنقل المصابين إلى المستشفيات.

كما أكدت هيئة اسعاف تابعة لحزب الله انفجار أجهزة اتصال في سيارتين في الضاحية الجنوبية.

وطلبت قيادة الجيش من المواطنين عدم التجمع في الأماكن التي تشهد أحداثًا أمنية لإفساح المجال لوصول الطواقم الطبية.

 

ما نوع الأجهزة الجديدة التي انفجرت؟

 

وقال مصدر أمني إن حزب الله اشترى أجهزة اللاسلكي المحمولة قبل 5 أشهر، في وقت شرائه أجهزة البيجر تقريباً.

 

و أجهزة اللاسلكي إيكوم (Icom) هي مجموعة متنوعة من أجهزة الاتصالات التي تستخدم تقنيات مختلفة للاتصال عبر الراديو.

تتنوع هذه الأجهزة لتلبية احتياجات مختلفة، بما في ذلك الاتصالات البحرية، والاتصالات في الطوارئ، والاتصالات المتنقلة.

ويعد البيجر والووكي توكي أكثر أماناً في التواصل من الخليوي.

Icom هي شركة تصنيع عالمية لمعدات الاتصالات المتقدمة، بما في ذلك أنظمة الراديو ثنائية الاتجاه، وإلكترونيات الطيران، وأنظمة الملاحة البحرية، والشبكات القائمة على بروتوكول الإنترنت، تأسست في أوساكا باليابان عام 1954  

وبدأت كمستورد للمعدات الإلكترونية الأميركية الصنع قبل أن تنتقل إلى التصنيع. كان المنتج الأول عبارة عن مذبذب بلوري لأجهزة الراديو.

 

وتوسعت خطوط الإنتاج لتشمل أجهزة الراديو البحرية والطيران، وأجهزة الراديو المتنقلة البرية للسلامة العامة والصناعات التجارية والعلامات التجارية المشابهة لـ Icom. أما البديل عنها فأجهزة منها "موتورولا" و"كينوود" و"بايسو".

 

يذكر أن مناطق لبنانية عدة، خاصة الضاحية الجنوبية لبيروت، شهدت أمس الثلاثاء، سلسلة من الحوادث المفاجئة، حين انفجرت بشكل متزامن أجهزة اتصالات لاسلكية محمولة (بيجر) يستخدمها عناصر من حزب الله، مما أدى إلى سقوط 12 قتيلاً، بينهم طفلان، إضافة إلى 300 مصاب في حالة حرجة، بحسب ما كشف وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض.

الجبال

نُشرت في الأربعاء 18 سبتمبر 2024 07:11 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.