بينهم السفير الإيراني في بيروت.. اختراق أجهزة اتصالات "حزب الله" واصابة المئات

5 قراءة دقيقة
بينهم السفير الإيراني في بيروت.. اختراق  أجهزة اتصالات "حزب الله" واصابة المئات

وصف الحادث بـ"غير المسبوق" والمستشفيات تطلب التبرع بالدم

أصيب المئات من عناصر "حزب الله" في لبنان بصورة بالغة بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكي كانوا يحملونها في جنوب بيروت، فيما قالت وسائل إعلام إيرانية إن من بين المصابين سفير إيران في بيروت.

و أفاد مصدر مقرب من حزب الله الثلاثاء، بإصابة مئات من عناصر الحزب بجروح جراء انفجار متزامن لأجهزة اتصال يحملونها في الضاحية الجنوبية لبيروت وجنوب لبنان.

وقال المصدر بحسب تقارير إعلامية، بأن "العشرات من عناصر حزب الله أصيبوا بجروح في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت  بعد انفجار أجهزة الاتصال"، مضيفاً أن "المستشفيات تطلب دماً" إثر ذلك.

فيما أكد مصدر آخر مقرب من حزب الله أن الحادث "اختراق إسرائيلي".

اصابة السفير الايراني 

بالمقابل أفادت وكالة مهر الإيرانية بإصابة السفير الإيراني مجتبي أماني في لبنان، نتيجة اختراق أجهزة "بيجرز".

إلى ذلك ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية على موقعها الرسمي سقوط عدد من الإصابات في القطاع الشرقي في مختلف بلدات قضاء مرجعيون حيث انفجرت أجهزة الاتصالات " pager" بيد حامليها.

وأفادت الوكالة بأن معظم المستشفيات في الجنوب والضاحية والبقاع تشهد عملية نقل الإصابات إليها، وأطلقت النداءات للمواطنين للتبرع بالدم من كافة الفئات في هذه المستشفيات.

وقال احد المتبرعين بالدم في مستشفيات بيروت في تصريح لمراسل منصة "الجبال" في لبنان بانه " جاء مباشرة للتبرع بالدم للمصابين بالضاحية"، مبينا انه توقع بان الحادث اقل من ذلك لكن ماراه بعد ذلك كان "جنونياً" على حد وصف.

واكد توفيق زهير شوفي وهو في الـ 38 من العمر، بان " اعداد هائلة من المتبرعين بالدم داهل المستشفى"، واشار إلى انه "اضطر الوقوف نحو ساعة في الطابور لحين جاء دوره بالتبرع".

و منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

حزب الله يحقق 

وفي بيان أولي لحزب الله اللبناني عن الاحداث الاخيرة، قال انه قرابة الساعة 03:30 من بعد ظهر يوم الثلاثاء 17-09-2024 انفجرت عدد ‏من أجهزة تلقي ‏الرسائل المعروفة بالـ"بايجر" والموجودة لدى عدد من العاملين في وحدات ومؤسسات حزب الله ‏المختلفة، مضيفا "أدّت هذه الانفجارات الغامضة الأسباب حتى ‏الآن إلى استشهاد طفلة واثنين من الأخوة ‏وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة". ‏

تقوم الأجهزة المختصة في حزب الله حاليًا، وفق البيان، بـ"إجراء تحقيق واسع النطاق ‏أمنيًا وعلميًا لمعرفة الأسباب ‏التي أدّت إلى تلك الانفجارات المتزامنة"، ‏وكذلك تقوم الأجهزة الطبية والصحية بمعالجة الجرحى ‌‏والمصابين في عدد من المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية.‏ على حد قول حزب الله.

  وشوهد في الضاحية الجنوبية لبيروت عشرات سيارات الإسعاف، بحسب مقاطع فيديو بثت على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي تنقل مصابين إلى المستشفيات فيما تجمع عدد كبير من الأشخاص في المنطقة.

  وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن ثمة "أعداداً كبيرة من المصابين بجروح مختلفة تتوافد إلى المستشفيات اللبنانية، وتبين بصورة أولية ان الاصابات تتصل بتفجير أجهزة لاسلكية كانت بحوزة المصابين".

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية من جهتها عن "حدث أمني معاد غير مسبوق وقع في الضاحية الجنوبية لبيروت إضافة إلى العديد من المناطق اللبنانية".

وقالت إنه "تم بواسطة تقنية عالية تفجير نظام الـ pagers المحمول باليد وقد افيد عن عشرات الإصابات تعمل الإسعافات على نقلهم الى المستشفيات".

 وطلب حزب الله من عناصره عدم استخدام الهواتف المحمولة لتفادي اي خرق اسرائيلي، ووضع بديلاً عنها نظام اتصالات خاص به.

 

ماهو جهاز "بيجر"؟

 

ويعد جهاز بیجر (pager) قفزة ثورية في مجال الاتصالات في التسعينيات. إنه جهاز صغير تستطيع عبره أن تعرف من يتصل فقط دون قدرتك على الرد.

وهو جهاز إلكتروني صغير للمناداة يسهل حمله ويستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة أو رقم الشخص الذي يحاول الاتصال فقط.

ويستخدم في بعض البلدان حيث المناطق التي لا يصلها بث الهاتف المحمول، وأيضاً في بعض المستشفيات من قبل الأطباء. 

وتعد شركة موتورولا من أوائل الشركات اللي أنتجت "الباجر" من سنة 1960، وأهم شركة طورت هذا الجهاز شركة.

ويعتبر اختراق الاتصالات واحداً من الأساليب التي تتبعها سلطات الاحتلال الإسرائيلي للوصول إلى أهدافها، حيث يعد اغتيال فؤاد شكر، القيادي في حزب الله، مثالاً حياً على الوصول إلى الأهداف من خلال الاتصالات.

 

الجبال

نُشرت في الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 06:33 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.