مضمون مذكرة التعاون الإعلامي الموقّعة بين بغداد وطهران خلال زيارة بزشكيان

2 قراءة دقيقة
مضمون مذكرة التعاون الإعلامي الموقّعة بين بغداد وطهران خلال زيارة بزشكيان فؤاد حسين مع عباس عراقجي خلال توقيع المذكرة

وقع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، مذكرة للتعاون الإعلامي المشترك بين بغداد وطهران، ضمن 14 مذكرة تفاهم وقعها البلدان، خلال زيارة رئيس الجمهورية الإسلامية مسعود بزشكيان إلى بغداد.

 

وكشفت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا"، أنه "بناء على هذه الوثيقة، يتعاون البلدان في مجال المؤسسات الإعلامية من خلال تشكيل فريق عمل مشترك، وتطوير إنتاج المحتوى، والتغطية الإعلامية لمراسم الأربعين  السنوية، فضلاً عن إنشاء مكاتب تمثيلية إعلامية في البلدين".

 

"كما ينص هذا التعاون على تنظيم زيارات للوفود الإعلامية، وإعداد دراسات وتبادلات إعلامية، وإنتاج محتوى مشترك بهدف دعم الشعب الفلسطيني والتأكيد على حقه التاريخي في الأرض الفلسطينية"، وفقاً لإرنا.

 

وأجرى رئيس الجمهورية الإيراني الجديد مسعود بزشكيان على رأس وفد حكومي رفيع زيارة رسمية إلى العراق، يوم الأربعاء الماضي، دامت لثلاثة أيام، زار فيها مدن بغداد وأربيل والنجف والبصرة، والتقى خلالها بكبار مسؤولي الدولة. كما تفقد بزشكيان المشاريع الاقتصادية والاستثمارية الإيرانية في جنوب العراق.

 

ورعى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع الرئيس الإيراني، توقيع 14 مذكرة تفاهم بمجالات السياسة، الاقتصاد، الأمن، الثقافة، والمجتمع. هي: (مذكرة تفاهم مشترك في مجال التعاون التدريبي، مذكرة تفاهم في مجال الشباب والرياضة العراقية– الإيرانية، مذكرة في مجال التبادل الثقافي والفني والآثاري العراقي– الإيراني، مذكرة للتعاون في مجال التربية، مذكرة للتعاون الإعلامي العراقي– الإيراني، ومذكرة تفاهم مشترك للتعاون في مجال الاتصالات).

 

بالإضافة إلى (مذكرة تفاهم مشترك للتعاون في مجال تفويج المجاميع السياحية الدينية، مذكرة في مجال المناطق الحرة العراقية– الإيرانية، مذكرة تعاون في مجال الزراعة والموارد الطبيعية العراقية– الإيرانية، مذكرة للتعاون في مجال البريد، مذكرة للتعاون في مجال الحماية الاجتماعية، كذلك مذكرة في مجال التدريب المهني والفني، ومذكرة في مجال تطوير القوى العاملة الماهرة العراقية– الإيرانية، وأخرى للتعاون في مجال نشاط الغرف التجارية العراقية– الإيرانية).

 

وغادر بزشكيان، عصر الجمعة، الأراضي العراقية عائداً إلى طهران.

 

الجبال

نُشرت في السبت 14 سبتمبر 2024 09:35 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.