مركز حقوقي: قطع الإنترنت أثناء الامتحانات يمثل انتهاكاً لحقوق الإنسان.. وهناك خسائر بملايين الدولارات

2 قراءة دقيقة
مركز حقوقي: قطع الإنترنت أثناء الامتحانات يمثل انتهاكاً لحقوق الإنسان.. وهناك خسائر بملايين الدولارات أبراج واصلة للشبكة العنكبوتية - تعبيرية

أكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، فاضل الغراوي، أن قطع الإنترنت من قبل وزارة الاتصالات طيلة فترة الامتحانات، يمثل انتهاكاً صارخاً للمادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية التي كفلت الوصول إلى المعلومات من خلال الخدمات الرقمية المرتبطة بالإنترنت.

 

وذكر الغراوي، في بيان اليوم الإثنين، أن "قطع الإنترنت يلحق خسائر بالعراق تصل إلى ملايين الدولارات تمثل ما مقداره 0.5 من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد، مع إيقاف نسبة 20% من الاتصالات عبر كافة الشبكات المحلية عن طرق خدمة الانترنت".

 

ونوّه رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، إلى أن كافة الشركات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية والطبية التي تعتمد على الفضاء الإلكتروني وخدمة الإنترنت في تعاملاتها أو خدماتها، تخسر الملايين يومياً، مشيراً إلى أن الانقطاعات المنتظمة لخدمات الإنترنت تنتهك الحقوق الرقمية، وتعيق الاتصالات والأنشطة اليومية.

 

وقال الغرواي إن هذه الإجراءات تقيد الوصول إلى المعلومات والاتصالات، وهما أدوات أساسية للحياة الحديثة، وتعيق التفاعلات الاجتماعية والمهنية، وتقلل الثقة بإجراءات الحكومة ووزارة التربية خاصة في التعامل بشفافية مع موضوع الامتحانات.

 

الغراوي طالب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بإلغاء قرار وزارتي الاتصالات والتربية بحجب خدمة الإنترنت بحجة الامتحانات لمخالفتها معايير حقوق الإنسان، كما طالب وزارة التربية باعتماد المراقبة الرقمية للامتحانات عبر الكاميرات الذكية.

الجبال

نُشرت في الاثنين 9 سبتمبر 2024 11:50 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.