في الزيارة الأولى له.. أربيل ستكون إحدى محطات بزشكيان بعد وصوله للعراق

2 قراءة دقيقة
في الزيارة الأولى له.. أربيل ستكون إحدى محطات بزشكيان بعد وصوله للعراق تعبيرية

أعلن ممثل إقليم كوردستان في إيران، ناظم دباغ، أن رئيس الجمهورية الإيراني مسعود بزشكيان، سيزور إقليم كوردستان أيضاً خلال زيارته للعراق.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن دباغ قوله: "في الأسبوع الماضي، أبلغتنا إدارة الخليج الفارسي بوزارة الخارجية الإيرانية أن رئيس جمهورية إيران الإسلامية من المقرر أن يزور العراق بعد 11 أيلول، وسيسافر خلالها أيضاً إلى أربيل، مركز إقليم كوردستان".

 

وسيجري الرئيس الإيراني زيارته إلى العراق، يوم الأربعاء المقبل، ملبياً دعوة رسمية من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

 

وسيلتقي بزشكيان مع كبار المسؤولين العراقيين، سيبحث ملفات مهمّة، وسيوقع عدة اتفاقيات للتعاون الثنائي بين البلدين.

 

وخلال هذه الزيارة أيضاً، سيزور بزشكيان أربيل، للاجتماع مع كبار المسؤولين في الإقليم. ومن المرجح أن يكون ملف الأحزاب المناوئة للنظام الإيراني البحث الرئيس على طاولة النقاش.

 

عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي الإيراني، محمد مهدي شهرياري، قال إن الزيارة المرتقبة لرئيس الجمهورية إلى العراق، تأتي في سياق تعزيز العلاقات الإيرانية مع دول الجوار، رفع مستوى التعاون، ودعم النمو الاقتصادي وحل بعض الخلافات. ولفت إلى أن الزيارة الخارجية الأولى للرئيس خصصت للعراق باعتباره الجار الاستراتيجي لإيران، وتجمع بين البلدين مشتركات مذهبية عريقة تحظى باهمية كثيرة، مبيناً أن "العراق فضلاً عن القاسم الإقليمي، أصبح اليوم حليفاً لايران".

 

وحول برامج الزيارة، أشار المسؤول الإيراني إلى "توقيع عدد من الاتفاقات وحل بعض الخلافات والتحديات"، مؤكداً أن "إزالة الهواجس تسهم في تعزيز العلاقات الثنائية أكثر من أي وقت مضى"، مردفاً أن "الحكومة الايرانية الـ 14 تولي أهمية لرفع مستوى التعاون مع الجوار وبما يخدم التنمية الاقتصادية في البلاد".

الجبال

نُشرت في الاثنين 9 سبتمبر 2024 10:00 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.