6 جرحى بانفجار عبوة ناسفة استهدفت موكباً رسمياً جنوب سوريا 

2 قراءة دقيقة
6 جرحى بانفجار عبوة ناسفة استهدفت موكباً رسمياً جنوب سوريا  درعا / تعبيرية

 

أصيب ستة أشخاص بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكباً رسمياً في محافظة درعا جنوب سوريا، وفق ما أفادت وزارة داخلية البلاد.

 

وأوردت الوزارة في بيان، اليوم الأربعاء، بأنه "أصيب ستة أشخاص إصابات طفيفة نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعتها مجموعة إرهابية، وذلك أثناء عودة محافظ درعا ومسؤول في حزب البعث وقائد الشرطة من جولة خدمية في مدينة الحراك" في ريف درعا الشرقي.

ولم تحدد وزارة الداخلية هوية المصابين، إلا أن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن الجرحى من عناصر قوى الأمن الداخلي المرافقين لموكب المحافظ.

 

وتُعدّ محافظة درعا، مهد الاحتجاجات الشعبية ضد السلطات في دمشق عام 2011، المنطقة الوحيدة التي لم يخرج منها جميع مقاتلي الفصائل المعارضة بعد استعادة قوات النظام السيطرة عليها في تمّوز 2018، إذ وضع اتفاق تسوية رعته موسكو حدّاً للعمليات العسكرية وأبقى على وجود مقاتلين معارضين احتفظوا بأسلحة خفيفة.

 

ولم تنتشر القوات الحكومية في كافة أنحاء المحافظة.

 

منذ ذاك الحين، طغت الفوضى الأمنية وتفلت السلاح على المشهد بالمحافظة. إذ تكرر وقوع انفجارات وعمليات إطلاق نار طالت القوات الحكومية أو اغتيالات طالت موالين أو معارضين سابقين وحتى مدنيين عملوا لدى مؤسسات حكومية.

وتبنّى تنظيم "داعش" تنفيذ عمليات عدة منها.

وشهدت مدينة درعا وريفها صيف 2021 تصعيداً عسكرياً بين القوات الحكومية ومسلحين محليين، تم عقبه إخراج دفعة من المقاتلين الرافضين للتسوية بينما انضم آخرون إلى صفوف الجيش.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ العام 2011، تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة، وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

الجبال

نُشرت في الأربعاء 4 سبتمبر 2024 03:30 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.