حماس: بعض الرهائن ممن عثر على جثثهم كانوا ضمن قائمة تمت الموافقة على الإفراج عنهم

3 قراءة دقيقة
حماس: بعض الرهائن ممن عثر على جثثهم كانوا ضمن قائمة تمت الموافقة على الإفراج عنهم غزة - AFP

نتنياهو يتوعد بالانتقام

أكد قيادي في حركة حماس، أن الحركة كانت وافقت على إطلاق سراح بعض الرهائن الذين عثر على جثثهم في نفق في مدينة رفح، اليوم الأحد، في حال تمّ التوصل إلى هدنة.

 

ونقلت فرانس برس عن القيادي الذي تحفّظت على الكشف عن هويته، قوله إن "بعض أسماء الأسرى الذين أعلن الاحتلال العثور عليهم، كانوا ضمن القائمة التي وافقت عليها حماس للإفراج عنهم"، ملمّحاً إلى أن بين الأسماء التي تمّت الموافقة عليها، الإسرائيلي الأميركي "هيرش غولدبرغ بولين".

 

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن (غولدبرغ بولين) والرهينتين (كرمل غات) و(عيدت يروشالمي) اللتين عثر عليهما أيضاً في النفق، كانوا بين الذين وافقت حماس على إطلاق سراحهم في حال التوصل إلى اتفاق هدنة.

 

وتبادل الجانبان الفلسطيني والكيان الصهيوني الاتهامات بقتل الرهائن الستة.

 

قال القيادي في حماس إن الستة "قتلوا بنيران وقصف الاحتلال"، الأمر الذي نفاه الجيش الإسرائيلي. وذكر المتحدث باسم الجيش، نداف شوشاني، لصحافيين أنه "وفقاً لتقييمنا الأول، قُتلوا بوحشية على أيدي إرهابيي حماس".

 

وأضاف "لم يكن هناك اشتباك" قرب النفق الذي عثروا عليهم فيه.

 

أوضح شوشاني أنه "تمّ العثور على الجثث في نفق في مدينة رفح في جنوب القطاع على بعد كيلو متر واحد تقريباً من المكان الذي عُثر فيه على الرهينة كايد القاضي حيّاً في وقت سابق من هذا الأسبوع".

 

وكانت حركة حماس نشرت بياناً، في وقت سابق اليوم، قال فيه القيادي في الحركة عزت الرشق إن "من يتحمّل مسؤولية موت الأسرى لدى المقاومة هو الاحتلال الذي يصرّ على مواصلة حرب الإبادة الجماعية والتهرّب من الوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار، والإدارة الأميركية بسبب انحيازها ودعمها وشراكتها في هذا العدوان".

 

وأردف أن "الأسرى" قتلوا "بالقصف الصهيوني"، مضيفاً أن حماس "كانت حريصة أكثر من (الرئيس الأميركي جو) بايدن على حياة الأسرى لديها، ولهذا وافقت على مقترحه" بخصوص الهدنة، "بينما رفضهما (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو".

 

بالمقابل، تعهّد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بجعل حماس تدفع الثمن بعد العثور على الجثث الست.

 

وقال في بيان: "من يقتل الرهائن لا يريد اتفاقاً" حول هدنة في قطاع غزة، مضيفاً متوجهاً إلى حماس "سنطاردكم وسنقبض عليكم وسنصفّي الحساب" معكم.

الجبال

نُشرت في الأحد 1 سبتمبر 2024 02:40 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.