لأول مرّة.. العراق يرأس "G77" والصين في الأمم المتّحدة

2 قراءة دقيقة
لأول مرّة.. العراق يرأس "G77" والصين في الأمم المتّحدة اجتماع دول مجموعة الـ 77 في نيويورك

اختير العراق لرئاسة مجموعة الـ 77 والصين في الأمم المتحدة، خلال عام 2025، وذلك لأول مرّة منذ تأسيس المجموعة عام 1964.

 

ومجموعة الـ 77 والصين، هي أكبر تجمع دولي بمنظمة الأمم المتحدة، تضم في عضويتِها 134 دولة. تأسست عام 1964، من قبل 77 دولة نامية في اجتماع "مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية - أونكتاد"، بهدف حماية مصالح الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

 

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان، السبت 31 آب 2023، أن "جمهوريةُ العراقِ أختيرت لرئاسةِ مجموعةِ الـ 77 والصين (G77) في الأممِ المتحدةِ للعامِ 2025، وذلك بعدَ اجتماعِ مجموعةِ آسيا والمحيطِ الهادئ الذي عُقدَ لمناقشةِ ترشيحِ العراقِ لهذا المنصب".

 

وألقى القائم بأعمال الممثلية الدائمة للعراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك، عبّاس كاظم عبيد، كلمة أكّد فيها "رؤيةَ العراقِ لدورِهِ خلالَ رئاستِهِ للمجموعةِ"، مسلطاً الضوء على المحاور الرئيسية للعمل، ومشدداً على "التزامِ العراقِ بالمبادئِ الأساسيةِ للمجموعةِ، لا سيّما فيما يتعلّقُ بدعمِ أهدافِ وطموحاتِ الدولِ الناميةِ في تحقيقِ التنميةِ الاقتصاديةِ، التكنولوجيةِ، والاجتماعيةِ".

 

كما أكد عبيد على أن "العراقَ سيعملُ على توفيرِ جميعِ عناصرِ النجاحِ لهذه الرئاسةِ، التي تُعدُّ الأولى له منذُ تأسيسِ المجموعةِ، حيثُ كان العراقُ من الدولِ المؤسسةِ لها قبلَ 60 عاماً".

 

وتمَّ اعتماد القرار بالإجماع، لدعم جمهورية العراق لتولّي رئاسة مجموعة الـ 77 والصين (G77)، حيث قدّمت الدول الأعضاء التهاني للعراق وأعربتْ عن استعدادها لدعمه في مهامه خلال هذه الرئاسة "المهمة". 

الجبال

نُشرت في السبت 31 أغسطس 2024 11:00 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.