خامنئي لا مانع لديه من المفاوضات مع واشنطن.. لكن هناك "مشكلة" في الثقة

2 قراءة دقيقة
خامنئي لا مانع لديه من المفاوضات مع واشنطن.. لكن هناك "مشكلة" في الثقة علي الخامنئي - AFP

أكد المرشد الأعلى الإيراني علي الخامنئي، أنه "لا يوجد عائق أمام المفاوضات مع الولايات المتحدّة الأميركية"، محذراً بنفس الوقت حكومة بلاده من الوثوق بها.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الخامنئي بالحكومة الإيرانية الجديدة برئاسة الرئيس مسعود بزشكيان، أمس الثلاثاء، ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن المرشد الأعلى قوله إن "إحدى أولويات الحكومة الجديدة يجب أن تكون حل مشكلة الغلاء والتضخم".

 

وشدّد المرشد على أن "حل المشاكل الاقتصادية لا ينبغي أن يرتبط بالمفاوضات مع الغرب"، قائلاً: "لسنا بحاجة إلى تعليق آمالنا على العدو، يجب ألا ننتظر موافقة أعدائنا على خططنا".

 

وأردف: "طبعاً هذا لا يعني أننا لن نتفاعل مع العدو في مكان ما، إنما المشكلة تكمن في أنه يجب ألا نثق به".

 

وتأزمت الأوضاع بين إيران والولايات المتحدة الأميركية، عقب إعلان واشنطن في 2018 انسحابها "فردياً" من الاتفاق النووي الذي عقد مع إيران عام 2015، وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية ضد طهران على خلفية ذلك. واتخاذ إيران سلسلة خطوات ضمن برنامجها النووي بعد ذلك.

 

وزادت حدة التوترات مع بدء الهجوم الإسرائيلي على غزة في تشرين الأول 2023، بإبداء طهران دعمها لحركة حماس في القطاع المحاصر، وتأكيد واشنطن دعمها لإسرائيل واستعدادها للوقوف لجانب تل أبيب في حال نشوب حرب مباشرة بين إيران وإسرائيل، ومدّها بالمال والعتاد.

الجبال

نُشرت في الأربعاء 28 أغسطس 2024 11:00 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.